قالت رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، دلال الزايد، إن مملكة البحرين أكدت نجاحها الكامل في مراحل تمكين المرأة البحرينية وكسب حقوقها، لتصل إلى مرحلة أكثر تقدماً تكون فيها المرأة على قدم المساواة مع الرجل أمام القانون. في كافة الميادين، لافتة بأن المرأة البحرينية تشكل جزءاً أصيلاً من اعتبارات التنمية الشاملة، ومحركاً للاقتصاد الوطني بناء على عراقة مشاركتها الوطنية ونضج تجربتها وتميز عطائها.

وشاركت الزايد في المؤتمر العربي حول "الممارسات الجيدة والفرص الإقليمية لتعزيز حقوق المرأة والمساواة في الحصول على الجنسية"، الذي افتتحت أعماله صباح الأحد في جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، وأقيم بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والحملة العالمية من أجل الحقوق المتساوية للجنسية.

وثمنت الزايد الإرادة السياسية لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، في إرساء وكفالة كافة حقوق المرأة وأبنائها وفق الأحكام الدستورية وبالدور الكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، ومساهمته في دعم عدد من القوانين والتشريعات الوطنية التي جاءت لدعم ومساندة المرأة البحرينية ومنها ما يتعلق بالجنسية وغيرها من التشريعات.


وأشارت الزايد إلى أن المؤتمر سيتناول على مدى يومين تجارب الدول الإقليمية، التي سنت مؤخراً إصلاحات لحقوق المرأة ضمن قانون الجنسية، والأثر الإيجابي للإصلاحات على المجتمع والأسر، مشيرة إلى أن الأولوية في المشاركة ستعطى لأصحاب المصلحة الرئيسيين والبلدان المهتمة بدراسة الطرق الممكنة لتوسيع نطاق حقوق المرأة ضمن قوانين الجنسية.

وأضافت أن المؤتمر يأتي في وقت تزداد فيه المؤشرات الإيجابية باطراد حول الممارسات الجيدة للنهوض بحق المرأة في الجنسية في المنطقة العربية، المعروفة بالتزامها بأحكام الشريعة الاسلامية وبتقاليدها الراسخة، والتي تعترف بحق جميع أفراد الأسرة في الانتماء والتمتع بحياة الأسرة، ووحدتها والحصول على اسم وهوية وشهادة ميلاد وجنسية.