أكد مواطنون، أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة

لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة إنسانية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة ساهمت في تخفيف الازدحامات المرورية.

وعبروا عن ارتياحهم من هذه المشاريع -التي نفذتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في فترة زمنية مناسبة حسب الخطة الموضوعة - التي ساهمت بشكل ملحوظ في تخفيف الاختناقات المرورية.


وأكدوا على تنفيذ مثل هذه المشاريع قصيرة المدى، حيث إن المشاريع الاستراتيجية بطبيعتها تستغرق فترة زمنية من 3- 5 سنوات، وهناك مواقع حيوية تشهد اختناقات مرورية كبيرة مثل المدارس، بالتالي فإن توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد وتنفيذها على أرض الواقع جاءت تلبية لاحتياجات الخدمية لمستخدمي الطريق والتي أثبتت نجاحها وفعاليتها واستطاعت وزارة الأشغال الالتزام بالجدول الزمني لهذه المشاريع دون إحداث إرباك للحركة المرورية.

وكانت وزارة الأشغال، قدمت حزمة من المشاريع التحسينية العاجلة للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لحل الاختناقات المرورية حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى.

وتأتي هذه المشاريع العاجلة كجزءٍ من خطة أشمل لتطوير شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة وتستغرق من 3 إلى 5 سنوات والممولة من برنامج التنمية الخليجي بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار، والتي تعتبر أحد أهم الروافد التي تعزز النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها البحرين، وتمثل نقلة نوعية في خفض الازدحامات المرورية على شبكة الطرق بالمملكة.

وتم إجراء استطلاع رأي حول انطباع المواطنين والمقيمين عن 3 مشاريع تم تنفيذها ضمن خطة الحلول قصيرة المدى لتخفيف الازدحامات المرورية وهي: مشروع توفير دوار العكسي على شارع ولي العهد مشروع توفير مسار للدوران العكسي للحركة المرورية عند تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع ولي العهد، مشروع تنفيذ مدخل ومخرج لمدينة زايد وهورة عالي من شارع الشيخ سلمان، ومشروع ربط شارع 9 بشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع –المرحلة الثانية بمنطقة البسيتين مجمع 228.

ويقول المواطن يوسف العبيدلي: "إن توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد لوضع خطة قصيرة المدى لتخفيف الازدحامات المرورية والتي شملت عدد من المشاريع في مواقع مختلفة منها الدوارن العكسي على شارع ولي العهد كانت طيبة، حيث ساهمت في تخفيف الازدحامات المرورية، ونتمنى من الجميع السلامة أثناء القيادة".

فيما قدم المواطن ياسر مهدي شكره إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد على توجيهاته لتوفير إنشاء طريق آخر يتمثل في الدوران العكسي على شارع ولي العهد والذي ساعد في تخفيف الأزمة المرورية التي تقع على دوار الرفاع.

وكانت وزارة الأشغال انتهت –مؤخراً- من إنجاز أعمال تطوير دوار شارع ولي العهد لتوفير مسار خاص للدوران العكسي، أسفل الجسر، للحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والمتجهة إلى شارع الشيخ زايد للوصول لمنطقة عالي وسلماباد ومنطقة مدينة عيسى التعليمية ضمن برنامج المشاريع التحسينية العاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية في المناطق الحيوية.

يذكر أن الطاقة الاستيعابية لمسار الدوران العكسي تصل إلى 800 مركبة في الساعة ومن المؤمل أن يساهم المشروع في تخفيف الازدحام المروري الحاصل على تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان للمرور المتجه إلى مدينة عيسى وسلماباد واختصار زمن الرحلة وتسهيل وصول الأهالي إلى مناطق سكنهم في منطقة عالي وسلماباد ومدينة عيسى والرفاع.

وقال المواطن محمد سعد: "نقدم شكرنا إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد على توجيهاته الكريمة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والإدارة العامة للمرور على تنفيذ الخطة في فترة زمنية مناسبة دون إحداث ارباك على إنشاء شارع هورة عالي الذي ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية بالقرب من مدينة عيسى ووزارة العمل مقارنة بالماضي، حيث كانت هذه المنطقة تشهد اختناقات مرورية كبيرة مما يؤخر وصول الناس إلى مواقع العمل والمدارس".

أما معين توفيق، ذكر أن منفذ مدينة زايد ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية بشكل كبيرة بالتالي زيادة الانسيابية في الحركة المرورية وهذا التغيير ملحوظ منذ افتتاح المدخل والمخرج، أصبحت الوصول إلى المواقع في فترة زمنية قصيرة، حيث أننا ندخل من هورة عالي إلى شارع الشيخ سلمان، مقدماً شكره إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد على هذه التوجيهات.

أما المواطنة مروة عبدالله، فقدمت شكرها إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد على توجيهاته على لوضع خطة قصيرة المدى، مقدمة شكرها أيضاً إلى وزارة الأشغال شؤون البلديات والتخطيط العمراني على تنفيذ هذه الخطة المتمثلة في المشاريع في فترة زمنية قصيرة دون أية إرباك أو فوضى في الشوارع المحيطة.

وتضيف عبدالله: "استخدمت المنفذ الجديد وبالفعل لمست الفرق في الفترة الزمنية للذهاب والإياب خاصة في أوقات الذروة الصباحية والمسائية".

أما المواطن إبراهيم عبد الحسين، قدم كذلك، شكره إلى القيادة على اهتمامهم وحرصهم في متابعة احتياجات الخدمية للمواطنين، منها إنشاء الشارع المذكور الذي يخدم جميع القاطنين والمتجهين نحو سلماباد أو عالي.

وكانت الوزارة، انتهت من تنفيذ مدخل ومخرج لمدينة زايد وهورة عالي من شارع الشيخ سلمان بهدف تخفيف الازدحامات المرورية عند المناطق السكنية الحديثة والحيوية.

وتضمن المشروع إنشاء مدخل ومخرج بمسار واحد لمدينة زايد من شارع الشيخ سلمان، وإعطاء خيار إضافي للحركة المرورية الخارجة من مدينة زايد في اتجاه الرفاع لتجنب المرور عبر إشارة بوابة مدينة عيسى والتوجه مباشرة إلي شارع الشيخ سلمان.

وسيعمل المشروع على تخفيف الازدحام على تقاطع مدخل مدينة عيسى الشمالي حيث سينقل جزءاً من الحركة المرورية المتجهة جنوباً دون الحاجة للمرور عبر تقاطع مدخل مدينة عيسى الشمالي، ومن المؤمل أن تقل نسبة الازدحام المروري الحاصل على تقاطع بوابة مدينة عيسى وتقاطع مدينة عيسى الشمالي بشكل كبير.

ويتزامن افتتاح هذا المنفذ مع افتتاح مشروع توسعة المسار المتجه إلى شارع الشيخ سلمان عند وزارة العمل، حيث من المؤمل أن يسهم المشروعان، بالإضافة إلى مشروع مخرج المنطقة التعليمية في تحسين أداء تقاطع بوابه مدينة عيسى المدار بإشارة ضوئية وتقليل حدة الاختناقات المرورية أثناء فترة الذروة، كما أن جزء من التطوير المذكور سيتمثل في تغيير نظام الإشارة الضوئية على تقاطع المدخل الشمالي إلى منطقة مدينة عيسى، والذي تعمل على تنفيذه وزارة الاشغال بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

في حين، أكد المواطن حمد الكوهجي أن شارع رقم "9" الذي أنشأ مؤخراً بمنطقة البستينين في فترة زمنية قصيرة، ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية على الشارع الداخلي لمجمع 228 والذي يشمل الوحدات السكنية التابعة لوزارة الإسكان والوحدات السكنية الأخرى الخاصة، حيث إن هذا الشارع كان يشهد اختناقات مرورية خانقة، وبفضل توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى الجهات المعنية في إنشاء الشارع المذكور أصبحت الحركة المرورية على الشارع سلسة.

وأشاد المواطن إبراهيم الحربي بتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد لوضع خطة قصيرة المدى في تخفيف الازدحامات المرورية والذي أصبحت سلسة منذ إنشاء شارع رقم 9 في البسيتين.

الموطنة فاطمة سيف، قدمت شكرها إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد على إصدار توجيهاته لوزارة الأشغال لإنشاء شارع رقم "9" في منطقة البستنتين الذي بالفعل ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية بشكل كبير جداً، حيث هناك تغيير ملحوظ وانسيابية في الحركة المرورية.

من جانب آخر، قال المواطن محمد علي، إن شارع الذي تم افتتاحه مؤخراً في البستنتين ربط المنطقة إلى الشارع العام بالتالي ساهم في تخفيف الازدحامات المرورية ويقلل من زمن الانتظار، مقدماً شكره إلى صاجب السمو الملكي ولي العهد على توجيهاته للجهات المعنية في البدء بتنفيذ المشاريع التي تسهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية.

وانتهت وزارة الأشغال من إنجاز مشروع ربط شارع 9 بشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع –المرحلة الثانية بمنطقة البسيتين مجمع 228 - مؤخراً- لمواكبة النمو العمراني في منطقة البسيتين والمناطق الواقعة شمال المحرق مما دعت الحاجة إلى توفير مداخل ومخارج بديلة لشارع الغوص وشارع المطار لتوزيع الحركة المرورية بالمنطقة.

ويعتبر المشروع تكملة لإنشاء طريق رقم 2841 كطريق مفرد بمسار في كل اتجاه وكطريق موازي لشارع الغوص ليربطه بالمخرج الحالي عند جسر الشيخ عيسى مما يساهم في تخفيف الإزدحامات المرورية على شارع الغوص ويؤمن انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة وبالأخص جزيرة الساية وبما تحتويه من وحدات سكنية وتجارية، كما أنه يسمح للمواطنين والمقيمين للخروج من المنطقة مباشرة على جسر الشيخ عيسى باتجاه المنامة وبالتالي تقليل زمن الرحلة.