* طهران تنشر دبابات على حدود إقليم كردستان العراق

عواصم - (وكالات): باشرت القوات الايرانية والعراقية الاثنين مناورات عسكرية مشتركة في العراق بمشاركة دروع ومشاة على بعد 250 مترا فقط من حدود اقليم كردستان، فيما قال مسؤول كردي إن إيران نشرت، الاثنين، أكثر من 10 دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع كردستان العراق. ويعتقد أن الخطوة تأتي في إطار تدريبات مشتركة بين القوات المسلحة الإيرانية والعراقية ردا على استفتاء الاستقلال، الذي أجراه أكراد العراق الأسبوع الماضي.

وذكر المسؤول من أربيل عاصمة كردستان العراق "يمكن رؤية الدبابات من الجانب الكردي".



وقال مدير جمارك معبر باشماخ في مدينة السليمانية شاخوان ابو بكر "بدات القوات الايرانية والعراقية مناورات على بعد 250 مترا من الحدود اقليم كردستان".

واكد المسؤول الكردي مشاركة أنواع مختلفة من الدروع والدبابات والمشاة في المناورات وقال "استطيع رؤية القوات العراقية وهم يرتدون الزي الاسود و قوات ايرانية كبيرة ترافقها جرافات لفتح الطرق وشق الخنادق".

والملابس السوداء تشير إلى أن الفرق المشاركة تابعة لقوات مكافحة الارهاب، وحدات النخبة لتي تعد أفضل القوات العراقية تدريبا وتجهيزا. من جهته اعلن الجيش الايراني على موقعه الرسمي "تنظيم مناورات مشتركة بمشاركة وحدات من القوات المسلحة التابعة لجمهورية إيران ومن الجمهورية العراقية في المنطقة الحدودية" مشيرا إلى "مشاركة وحدات مدرعة ووحدة مدفعية وطائرات بدون طيار والطيران". وعرض التلفزيون الإيراني مشاهد للمناورات دون أن يظهر فيها عسكريون أو معدات عراقية موضحا أنها تجري في منطقة معبر بارفيس خان في محافظة كرمانشاه.

ويفيد خبراء بأنها أول مناورات عسكرية مشتركة بين إيران والعراق منذ الثورة في ايران عام 1979 .

ونقل التلفزيون الإيراني، السبت، عن متحدث عسكري قوله إن إيران والعراق "اتفقا على إجراءات لتأمين الحدود واستقبال قوات عراقية ستتمركز في مواقع حدودية".