حسن عبدالنبي

ألغى وزير الصناعة والتجارة والسياحة، زايد الزياني، ترخيصاً للمطعم السياحي داون تاون بسبب إخلال إدارة المطعم بالتزامات وأحكام التشريعات السياحية على نحو يمس مصلحة السياحة الوطنية، وجاء القرار وفقاً للمرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1986 بشأن تنظيم السياحة، المعدل بالمرسوم بقانون رقم 12 لسنة 1994 والقرارات الصادرة عنه، وعلى المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 62 لسنة 2006 بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض.

كما وافق وزير الصناعة والتجارة على تحويل 6 مؤسسات فردية إلى شركات ذات مسؤولية محدودة، كان مجموع رأسمالها 148.5 ألف دينار.


وكان من بين شركات الشخص الواحد المتقدمة للتحول إلى شركات ذات مسؤولية محدودة شركة خالد سعد للتجارة، وشركة إعمار الشرق للمقاولات، وشركة بوليود ستيس لتعليم الفنون، وشركة واحة عشتار للتنظيفات، وشركة ترايلنك، وشركة أسواق فونتانا العالمية.

وتعني المؤسسة الفردية التأسيس من قبل شخص واحد وتكون مسجلة بإسم شخص واحد وتكون مرخصة بالسجل التجاري والهيئات الحكومية باسمه، ولا تكون منفصلة عن صاحبها في حالة الدعاوي القانونية، أو الذمم المطلوبة منها.

أما فيما يتعلق بالشركات فهي عبارة عن شراكة بين شخصين أو أكثر وقد تنفصل انفصالا تاماً عن أصحابها قانونياً أو من حيث الذمم وترخص وتسجل بسجل تجاري لملاكها وليس لشخص واحد .

كما أن لكل من المؤسسات والشركات لوائح وقوانين مختلفة في تعاملها مع البنوك والهيئات الحكومية والتجارية