* منظمات يهودية كبيرة في أمريكا ترفض التعاون مع قطر لإعادة صياغة العلاقات مع واشنطن

* رئيس "المنظمة الصهيونية الأمريكية" يرفض عرضاً قطرياً لمقابلة تميم بن حمد في نيويورك

القاهرة – (وكالات): كشفت مصادر خليجية رفيعة المستوى أن "النظام القطرى، فشل فى تجنيد السيناتور الأمريكى تيد كروز النائب بالحزب الجمهوري لصالحها للتوسط من أجل التقرب من الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب"، وفقاً لما نشره موقع صحيفة "اليوم السابع" المصرية المستقلة.



وأوضحت المصادر، وفقاً لوسائل إعلام إماراتية، أن "الدوحة حاولت أيضاً تجنيد مستشار كروز السياسي، براتب 50 ألف دولار شهرياً بهدف الوصول إلى علاقات ودية مع القيادات الأمريكية اليهودية "اللوبي الصهيوني" في واشنطن".

وكانت قد رفضت منظمات يهودية كبيرة فى الولايات المتحدة، التعاون مع قطر لإعادة صياغة العلاقة بين واشنطن والدوحة، بعد تورطها فى دعم وتمويل الإرهاب فى المنطقة.

وكشف المدير التنفيذى لمجلس العلاقات المجتمعية اليهودية فى واشنطن، رون هالبر، خلال تدوينات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن "إصرار القيادات اليهودية على رفضها لاستقبال المبعوثين القطريين". الجدير بالذكر، أن رئيس كبرى المنظمات اليهودية فى الولايات المتحدة "المنظمة الصهيونية الأمريكية" مورت كلاين، كان قد رفض عرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اللقاء سراً معه في نيويورك، قبل أسبوعين. وأضاف رئيس المنظمة الصهيونية فى بيان سابق له، أنه "تلقى دعوة للمشاركة فى لقاء موسع وآخر ثنائي مع أمير قطر"، لدى وجود الأخير فى نيويورك للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي.