مدريد - أحمد سياف

أعلن أتلتيكو مدريد استعادة خدمات هدافه دييغو كوستا، لكن الأخير لن يتمكن من المشاركة رفقة النادي حتى يناير المقبل وهو موعد رفع الإيقاف المفروض على النادي المدريدي.

ولا تزال هناك علامات استفاهم حول أفضل شريك هجومي لأنطوان غريزمان "بالتأكيد سيكون دييغو كوستا في المستقبل القريب" لكن يبقى أنخيل كوريا الشريك الأفضل له حتى اللحظة.



وسينضم كوستا إلى قائمة مميزة من المهاجمين تحت أيدي دييغو سيميوني تضم فرناندو توريس، أنطوان غريزمان، كيفن غاميرو ولوتشيانو فيتو.

تعدد الخيارات الهجومية جعل السؤال الأهم في أتلتيكو مدريد حول اسم أفضل شريك هجومي لأنطوان غريزمان، لكن هناك 3 طرق للعب يمكن أن يلجأ إليهم سيميوني بوجود كوستا.

***

الاستمرار بطريقة 4/4/2

هذا هو الخيار الأقرب والأسهل لسيميوني الذي يطبق حاليًا طريقة 4/4/2، حيث سيتكون الهجوم من غريزمان وكوستا مع وضع ساؤول نيغويز ويانيك كراسكو على جناحي الملعب.

هذه الطريقة تخدم جدًا أسلوب سيميوني في الهجمات المضادة السريعة، ووجود كوستا إلى جانب جريزمان يعطي التنوع لهجوم الأتليتي بسبب اختلافا خصالهما الهجومية، فكوستا لاعب حاسم أمام المرمى وفي الصندوق، وجريزمان لاعب هجومي مبدع يتحرك في الثلث الأخير ويخدم شريكه على أكمل وجه.

التحول لطريقة 4/3/3

قد تسمح هذه الطريقة بوجود غريزمان وفرناندو توريس ودييغو كوستا في خط الهجوم، لذلك يمكن أن تكون الطريقة الحلم لمشجعي الأتليتي كونها تستوعب أبطالهم.

لكن هذا الحلم قد يتحول لكابوس لأن هذه الطريقة لن يستخدمها سيميوني إلا أمام الفرق الصغيرة التي تلعب خلف الكرة وبتحفظ دفاعي.

فكرة هذه الطريقة أن يكون غريزمان مع توريس خلف كوستا، علمًا بأن توريس لم يكن مهاجمًا صريحًا في أتلتيكو مدريد في السابق قبل انضمامه لليفربول 2007.

وكما ذكرنا في البداية فـ غريزمان مهاجم متحرك جداً، وهنا قد يستفيد أتلتيكو مدريد من تنوع الهجوم أيضًا، وسيجد كوستا الكثير من العون من الثنائي.

التحول لطريقة 4/3/2/1

صحيح أن غريزمان مدد عقده مع أتلتيكو مدريد حتى عام 2022، لكن هذا لا يعني استمرار اللاعب مع الفريق الصيف القادم، وقد يستفاد أتلتيكو مدريد من بيعه بمبلغ ضخم، مع وجود تخمة من المهاجمين كما ذكرنا.

هذه الطريقة ربما يلجأ إليها سيميوني بعد بيع غريزمان، حيث سيصبح كوستا المهاجم الوحيد "وللعلم فقد نجح مع تشيلسي وهو مهاجم وحيد" ومن خلفه كاراسكو وأنخيل كوريا.

صحيح أن كاراسكو لا يمتلك مهارة مواطنه إيدين هازرد، لكن اللاعب بان جزءاً رئيساً من تشكيلة سيميوني، ويمكن أن يشكل ثنائياً مميزاً مع كوستا على غرار شراكته بـ هازارد.

على الجانب الأخر وبسبب مهارة أنخيل كوريا في التمرير وصناعة اللعب فهو يعطي كوستا المزيد من الكرات أمام المرمى.

هذه الطريقة تبدو هي الأقرب لسيميوني لكن كما ذكرنا إن تخلى عن غريزمان في الصيف المقبل.