لندن - محمد المصري

إن نظرنا إلى أول 3 فرق في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز (مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي) سنجد أن مهاجمي تلك الأندية هم من يتصارعون أيضاً على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز.

إذ يتساوى كل من سيرجيو أجويرو (مانشستر سيتي)، ألفارو موراتا (تشيلسي)، روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد) وحتى الجولة السادسة من البريميرليج بنفس الرصيد من الأهداف 6 أهداف بمعدل هدف في كل جولة.



هذا يعني أن قوة المهاجم ستلعب دوراً كبيراً في حسم الصراع على لقب البريميرليغ، لهذا حاولنا عقد تلك المقارنة بين أفضل المهاجمين على الساحة الإنجليزية حالياً، من خلال الاستعانة بالأرقام من مؤسسة أوبتا.

6. روبرتو فيرمينو - ليفربول

الأهداف: 2 - بمعدل 0.40 هدف لكل مباراة

التمريرات الحاسمة: 2

الفرص التي صنعها: 6

هو المهاجم الأقل في تلك القائمة التي نستعرضها على مستوى عدد الأهداف وتحويل الفرص لأهداف، لكنه رغم ذلك يبقى عنصرًا مهماً لفريقه ويحظى بثقة مدربه يورجن كلوب.

الدور الحيوي الذي يلعبه المهاجم البرازيلي بالنسبة لليفربول يكمن في انسجامه وربطه الممتاز مع الثنائي ساديو ماني ومحمد صلاح (الأخير يمتلك 4 أهداف) وكلوب لا يركز في هجومه على مهاجم بعينه بل على ثلاثي المقدمة.

5. هاري كين - توتنهام

الأهداف: 4 - بمعدل 0:68 هدف لكل مباراة

التمريرات الحاسمة: 0

الفرص التي صنعها: 6

عادة لا يسجل الأهداف في الشهر الأول من البريميرليج، لكنه نجح في تسجيل 4 أهداف في ثلاث مباريات في سبتمبر.

ما يعيب هاري كين حتى اللحظة أن نسبة تحويله للفرص لأهداف ضعيفة جداً مقارنة بالبقية، وهو أمر سلبي جدًا.

4. ألكسندر لاكازيت - آرسنال

الأهداف: 4 - بمعدل 0:68 هدف لكل مباراة

التمريرات الحاسمة: 0

الفرص التي صنعها: 6

على الرغم من توهج أليكسيس سانشيز في الموسم الماضي، إلا أن آرسنال كان يسعى دائماً لضم مهاجم حاسم منذ رحيل روبين فان بيرسي، إلى أن نجح في تحقيق مراده عندما وقع مع ألكسندر لاكازيت من ليون هذا الصيف.

ما يعيب لاكازيت أن الأهداف الأربعة التي سجلها حتى الآن مع آرسنال كلها جاءت في ملعب الإمارات، وهو بحاجة لتحسين هذا السجل، وما يميزه عن هاري كين أن معدل تحويله الفرص التي أتيحت له لأهداف أكبر، لذلك يحتل المركز الثالث.

3. ألفارو موراتا - تشيلسي

الأهداف: 6 - بمعدل 1.19 هدف لكل مباراة

التمريرات الحاسمة: 2

الفرص التي صنعها: 6

أثبت موراتا حتى هذه اللحظة حسن قرار أنطونيو كونتي في جلبه لخلافة دييجو كوستا، اللاعب أظهر براعة كبيرة على كل المستويات سواءً التسجيل أو صناعة الأهداف أو الفرص.

أول 3 أهداف لموراتا جاءت كلها عن طريق الرأس، لكن مباراة ستوك سيتي والتي سجل فيها 3 أهداف أظهرت جوانب مختلفة من قدراته الهجومية، كما نجح في تحويل 50% من الفرص التي سنحت له لأهداف، وهي نسبة مميزة جدًا.

2. روميلو لوكاكو - مانشستر يونايتد

الأهداف: 6 - بمعدل 1 هدف في كل مباراة

التمريرات الحاسمة: 1

الفرص التي صنعها: 10

صحيح أن المعدل التهديفي لموراتا أفضل من روميلو لوكاكو (الذي خاض كل الدقائق مع مانشستر يونايتد) لكن لوكاكو يتفوق على مستوى الفرص التي صنعها لزملائه (أكثر بـ4 فرص من موراتا)، كما أن دقة تصويبات لوكاكو أفضل من موراتا.

1. سيرجيو أجويرو - مانشستر سيتي

الأهداف: 6 - بمعدل 1.16 هدف في كل مباراة

التمريرات الحاسمة: 3

الفرص التي صنعها: 14

المهاجم الأفضل حتى الآن، هو الأفضل من البقية على مستوى التمريرات الحاسمة والفرص التي صنعها لزملائه، لذلك هو المهاجم الأكثر كمالاً في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن.

كانت هناك مرحلة من الموسم الماضي اعتقد البعض أن أجويرو بات خارج حسابات بيب جوارديولا مع قدوم جابرييل جيسوس، لكن جوارديولا دفع بالثنائي اللاتيني في معظم مباريات السيتي حتى الآن، لكن أجويرو لعب بالتأكيد دورا أكثر بروزًا.

ونحن في extra sport توجهنا بالسؤال إلى أندي دن الصحافي في جريدة ميرور، فعلق "لوكاكو هو الأفضل حتى الآن، يمتلك بنية قوية وأكثر حسماً من داخل المنطقة، ويخدم أكثر أسلوب لعب مورينيو".

أما مارك بروس في جريدة مترو فكان له رأي آخر، حيث قال "في رأيي ألفارو موراتا يبقى الأفضل، فعلى الرغم من غياب هازارد في المراحل الأولى، ورغم أنه حديث العهد على البريميرليغ، لكنه أكد تفوقه برصيد يوازي مهاجمين متمرسين في البريميرليج كلوكاكو وأجويرو. هذا يُحسب له جدًا".