إتيكيت الجيران..

الجيران جزء من حياتنا اليومية، ومع مرور الوقت يصبحون جزءاً من العائلة.. فإليكم بعض النصائح التي يجب على الجيران اتباعها:

1- احترم خصوصياتهم.

2- تبادل التحية والمصافحة والابتسامة مع الجار أمر بالغ.

3- الأهمية وسيلة مهمة لخلق المودة والمحبة بين الناس، والسلام بين الجيران أمر ضروري.

4- لا تؤذِ جارك بالوقوف في مواقف سيارتهم ومواقفهم الخاصة أو بسد الطريق عليهم، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "من كان مؤذياً لجاره من غير حقّ، حرمه الله ريح الجنة، ومأواه النار، ألا وإن الله عز وجل يسأل الرجل عن حق جاره، ومن ضيع حق جاره فليس منا".

5- لا تقم بتنفيذ أعمال الصيانة والترميمات التي ينتج عنها ضجيج دون إخطار الجار قبلها، وهنا تنص قواعد (الإتيكيت) على أن إخطار الجار من باب (الإتيكيت) فقط، وهنا على جيران صاحب المنزل الذي ستجرى له أعمال ترميم ألا يبدوا انزعاجاً بعد إخطارهم. وإن سبب إخطار الجار أن في هذا اليوم سوف يتواجد العمال على سور منزله كي يأخذ أهل البيت حيطتهم بإغلاق الستائر أو بأخذ التدابير مهما كانت نوعها. كما تجب مراعاة الجار أثناء ترميم جزء من المنزل المطل عليه فالترميم يخلف وراءه صورة غير جمالية للجار مما يضطره لصباغة ما أتلفه الجار من منظر. وكذلك يجب التأكد من المقاسات قبل البدء في الترميم.. قال صلى الله عليه وآله وسلم: "ومن خان جاره شبراً من الأرض طوقه الله يوم القيامة إلى سبع أرضين ناراً حتى يدخله نار جهنم"17.

6- استخدام (بوق) السيارة حينما يكون في انتظار أحد من أفراد أسرته، ويتجاهل راحة جيرانه. واستخدام "البوق" له قواعد يجب أن يستخدم مرة واحدة وعدم التكرار لما له من إزعاج.

7- لا تتدخّل في تفاصيل حياتهم ما لم يُطلب منك ذلك، فلكلٍّ حياته الخاصة.

8- إذا كنت تجهز لسهرة أو حفلة في منزلك، من اللائق إخبار جيرانك المحيطين بمنزلك مسبقاً واستئذانهم إذا كنت سترفع صوت الموسيقى لما بعد العاشرة مساء.

9- تجنب الضوضاء وما يمكن أن يسببه الأطفال من إزعاج وصراخ. ولا يقتصر الأمر على الأطفال بل على أصوات التلفاز والراديو وغيره.

10- القمامة من الأمور المزعجة. عدم مراعاة الجار القريب من برميل النفايات حيث يقوم بعضهم برمي المخلفات خارج البرميل ما يسبب انتشار الروائح وتجمع القطط.. وهذا فيه خرق واضح لقواعد (الإتيكيت)، فهي تؤذي حاستي الشم والبصر، بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تسببها، بالإضافة إلى اتساخ المنزل والجوار.

11- إذا استعرت أدوات من جيرانك فعليك إعادتها في أسرع وقت ممكن مع التعبير عن شكرك لمساعدتهم.

12- عليك تحمل تكاليف أي ضرر وقع على بيت الجيران من طرفك أو طرف أطفالك أو حتى حيواناتك الأليفة سواء كان زجاج شباكهم، أو خدش سيارتهم أو زهور حديقتهم.

13- نحن نعلم أن بعض الأشخاص صعب التفاهم معهم.. أما إذا واجهت مضايقات من جيرانك، فجرب أن تلفت انتباههم إلى أن تصرفاتهم تسببت بمضايقتك، واحرص على أن تحافظ على لباقتك برغم انزعاجك.. وإذا لم يستجب الطرف الآخر وأبدى انزعاجه من ملاحظاتك من دون أن يسعى إلى إرضائك كجار والحفاظ على هذا الرابط، حاول حل المشكلة بشكل سلمي أولاً، وإن لم يستمع تقوم بإدخال وساطة جار حكيم، وإن لم يستمع يكون الحل في الخطوة الأخيرة بإبلاغ الجهات الرسمية مثل قسم الشرطة في منطقتك لحماية حقوقك وحفظ كرامتك وليس كمثل حال ما نراه في هذه الأيام.

14- في الأعياد والمناسبات أرسل لهم بطاقات تهنئة أو عبر رسائل الهاتف القصيرة الـSMS.

15- حتى لو كان يوجد هناك خلاف بينك وبين جارك أبداً لا تنقطع عنه في التحية، تبادل الأطباق في رمضان.

16- بالنسبة للجيران الجدد، من اللطيف إرسال سلة من الفواكه أو باقة من الزهور أو غداء ضيافة لهم، والترحيب بهم في الحي.