حسن عبدالنبي

تصدرت جلسة مجلس المناقصات الأسبوعية مناقصة إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري تقدم لها 6 عطاءات كان أعلاها 4.5 مليون دينار وأقلها 1.4 مليون دينار، ويأتي تأسيس المؤسسة بعد مطالبات من قبل المطورين العقاريين، حيث تعنى هذه المؤسسة بالقطاع العقاري وتندرج تحتها محكمة عقارية وإدارات تسهيل عملية التداول العقاري للمستثمرين الأجانب والخليجيين"، خصوصاً أن العائد للقطاع العقاري في البحرين يفوق الـ9% مقارنة بالدول الأخرى التي لا يتجاوز العائد فيها الـ3%.

ويدعو عقاريون إلى الإسراع في تشكيل مؤسسة التنظيم العقاري، والتي بدورها ستحل الكثير من المشاكل التي يواجهها المستثمرين، خصوصاً فيما يتعلق بعوائق تخليص الإجراءات في الجهات الحكومية الخدمية.



ويتضمن مشروع قانون تنظيم القطاع العقاري إنشاء "مؤسسة التنظيم العقاري" والتي تتمتع بالشخصية الاعتبارية وتلحق بجهاز المساحة والتسجيل العقاري، والذي يهدف إلى سد الفجوات في قطاع التطوير العقاري بمملكة البحرين بما يحفظ حقوق المستثمرين والمساهمين ويضمن العدالة لكافة الأطراف ذات العلاقة ويدعم ثقة المستثمر في هذا القطاع وينشط السوق العقاري للمملكة.

يشار إلى أن مؤسسة التنظيم العقاري التي ستنشأ بموجب بمشروع القانون ستتولى مباشرة كافة المهام والصلاحيات اللازمة لتنظيم قطاع التطوير العقاري في المملكة، ومن ذلك وضع الأنظمة وإصدار اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون، كما أن مشروع القانون نظم بعض المسائل والقواعد العامة تاركاً المسائل التفصيلية للقرارات التنفيذية التي سوف تصدر بموجبه، وذلك نظرا للحاجة في بعض الأمور للمرونة في مواكبة التغييرات.

وفتح مجلس المناقصات 15 مناقصة تابعة لـ12 جهة حكومية تقدم لها 82 عطاء كان مجموع أقلها 2.8 مليون دينار، بينها إطلاق النسخة الرابعة من مهرجان البحرين للتسوق بقيمة 146 ألف دينار.

وفتحت 3 مناقصات تابعة لهيئة الكهرباء والماء، كانت الأولى لاستبدال أنابيب و مواسير المياه القديمة بأنابيب البولي إثلين عالية الكثافة بمنطقة عراد بـ170 ألف دينار، والثانية لتزويد وتركيب وتدشين عدد (4) محولات كهربائية بقدرة 100 في الرفاع، والثالثة لمصنع تجفيف الحمأة بمركز محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي C -5 وتوفير ايدي عاملة لأعمال التشغيل والصيانة لمصنع تجفيف الحمأة بـ88.4 ألف دينار.

كما فتحت مناقصة صيانة جهاز رادار قياس الرياح ودرجات الحرارة في الغلاف الجوي التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات بـ70.9 ألف دينار، ومناقصة صيانة المسطحات الخضراء لعدد 21 حديقـة بنطاق أمانة العاصمة بـ144.4 ألف دينار.