حسن عبدالنبي

قال الرئيس التنفيذي لشركة "تنمو" حسن حيدر، إن البحرين لاتزال تعتبر من الدول الرائدة إقليمياً في مجال دعم المشاريع الناشئة وريادة الأعمال لدى الشباب البحريني، وتجربتها استثنائية مقارنة مع دول المنطقة.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش انطلاق فعاليات قمة مستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "المينا" 2017 بنسختها السادسة أن إقامة القمة للسنة السادسة على التوالي هو دليل على نجاحها إضافة إلى زيادة نسبة المستثمرين الموجودين، مضيفاً أنه تم استقطاب 6 مشاريع أجنبية خلال العام الجاري لتعرض مشاريعها على المستثمرين.



وأوضح حيدر أن القمة تمكنت خلال 5 سنوات من إشراك أكثر من 150 شركة ناشئة، وضمان أكثر من 6 ملايين دولار لتمويل الشركات الناشئة، ومشاركة أكثر من 1000 مستثمر.

وبين أن النسخة السادسة من القمة تجمع أكثر من 30 مشروعاً ناشئاً والعديد من المستثمرين الراغبين في الاستثمار بمشاريع ذات أفكار إبداعية وحلول مبتكرة في عدة قطاعات حيوية.

وأشاد حيدر بجهود مجلس التنمية الاقتصادية والجهات الحكومية المعنية، والمنصبة في سبيل الارتقاء بالمشاريع الناشئة وتبني مبادرات الشباب المبتكرة في عالم ريادة الأعمال والبحث عن فرص عمل في قطاعات غير تقليدية.

ولفت إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح أبرز القطاعات الواعدة لنجاح المشاريع الناشئة والانطلاق إلى آفاق أرحب من النمو والازدهار في وقت زمني قصير وبأقل التكاليف.

وأكد حيدر أهمية قمة المستثمرين في توفير أرضية خصبة لتفاعل المستثمرين مع أصحاب المشاريع الناشئة، بغية خلق فرص استثمارية نوعية في الأسواق الناشئة والانتقال بها نحو العالمية في مرحلة متقدمة.

ولفت إلى أن ما يميز قمة المستثمرين هذه النسخة مشاركة 6 مشاريع ناشئة من قطاع غزة والتي أثبتت نجاحها في عالم الابتكار وريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي.

وأعرب عن أمله في أن تستمر القمة، في استقطاب المزيد من الشركات الناشئة والمستثمرين لتبادل الخبرات والتجارب والترويج أكثر لبيئة الأعمال الصديقة لجميع رؤوس الأموال في المملكة.

ونوه حيدر إلى أن "تنمو" تسعى من خلال القمة لبناء أول منصة مصممة لدعم وتمكين الشركات الناشئة الجديدة في المملكة، وتوفير منصة متميزة لتبادل أفضل الخبرات وتسهيل الحوار بين الشركات المستثمرة في ريادة الأعمال، بهدف تمكين وتشجيع المزيد من المستثمرين على تقديم مزيد من الدعم إلى الشركات الناشئة المبتكرة في "المينا".

واستعرضت القمة، قصص نجاح العشرات من المشاريع الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مشاركة 6 مشاريع ناشئة من مملكة البحرين.

وتهدف القمة بنسختها السادسة إلى تبادل أفضل الخبرات والأفكار المبتكرة، وتسهيل الحوار بين الشركات المستثمرة في ريادة الأعمال، إضافة إلى تمكين وتشجيع المزيد من المستثمرين، على تقديم مزيد من الدعم إلى الشركات الناشئة المبتكرة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على التركيز على الأفكار المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.