أكد الوكيل المساعد لشؤون العمل، نائب رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية، الدكتور محمد علي الأنصاري على أهمية تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في المواقع الإنشائية.

وقال الأنصاري الجمعة إن الوزارة مستمرة في جهودها للحد من وقوع الإصابات والحوادث المهنية في مواقع العمل، كما تقدم الاستشارات الفنية للشركات والمؤسسات لتفادي تلك الحوادث المؤسفة.

ولفت إلى أن حوادث السقوط من الارتفاعات قد بلغت (75) حادثاً، منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي.


ودعا الوكيل المساعد لشؤون العمل، المنشآت إلى ضرورة الالتزام بالقرار الوزاري رقم (4) لسنة 2014، بشأن تحديد الشروط والاحتياطات اللازمة لحماية العمال في أعمال البناء والانشاءات والهندسة المدنية، مشيراً إلى أهمية وضع خطة للسلامة واتخاذ احتياطات واشتراطات السلامة والصحة والمهنية في مواقع العمل، وذلك بالتعاون والتنسيق بين المقاولين مما يعزز خطة تطبيق السلامة والحد من الحوادث المهنية البليغة.

وثمن الأنصاري جهود المؤسسات الملتزمة بتأمين اشتراطات ومتطلبات السلامة والصحة المهنية لعمالها، والذي يعكس ايمانهم وقناعتهم بأهمية اجراءات الصحة والسلامة وتأثير ذلك على مستويات الإنتاج والربحية، ومؤكداً انه لن يتم التهاون في رصد المخالفين لاشتراطات السلامة المهنية في مواقع العمل، واتخاذ الإجراءات القانونية لحماية العمال وضمان سلامتهم.

جاء ذلك في ورشة أقامتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مجلس السلامة والصحة المهنية تحت عنوان "السلامة في العمل على الارتفاعات" في القاعة الرئيسية بالوزارة، بحضور الوكيل المساعد لشئون العمل، نائب رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية، الدكتور محمد علي الأنصاري، وبمشاركة أصحاب عمل ومهندسي ومشرفي السلامة والصحة المهنية وممثلين عن العمال في قطاع الإنشاءات.

وتناولت الورشة عدة محاور، منها التشريعات الوطنية الخاصة بالعمل في الارتفاعات، ودور الزيارات التفتيشية التي تقوم بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تقليل نسب الحوادث المهنية، فضلاً عن الاشتراطات التي تم إقرارها لأهلية المقاولين فنياً وقانونياً، وأهم الممارسات العملية الآمنة للعمل على الأنظمة المختلفة للارتفاعات، وخاصة فوق السقالات.

وتأتي هذه الورشة في إطار مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومجاس السلامة والصحة المهنية لتعزيز بيئة العمل الآمنة والسليمة، واطلاع المعنيين بالمتطلبات القانونية والفنية للعمل على الارتفاعات، وأهمية السلامة فيها وارتباطها بالحوادث المهنية في مواقع العمل، إضافة إلى دور الجهات ذات العلاقة في الحفاظ على سلامة العمال من المخاطر المهنية وتحسين بيئة العمل.