تستضيف البحرين يومي 22 و 23 نوفمبر المقبل أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة والذي تنظمه "أكت سمارت"؛ إذ سيناقش التجارب الإقليمية في فرض الضريبة

وقال أمين عام الملتقى د. فهد الشهابي إن الملتقى سيستضيف مجموعة من المتحدثين من قطاعات مختلفة، فهناك متحدثون ممثلون لدول إقليمية من خارج منظومة مجلس التعاون الخليجي، سيستعرضون بعض التجارب للدول التي سبقتنا في فرض هذه الضريبة، إلى جانب وجود متحدثين من قطاع التدقيق الخارجي كون هذه الجهات ستمارس دوراً محورياً في ضبط العملية الضريية مستقبلاً نظراً لخبرتها الواسعة في المجال وتشعب أدوارها، وأيضاً سيكون هناك متحدثون من القطاعين الحكومي والأهلي لشرح عملية احتساب الضريبة وما لدافع الضرائب من حقوق وواجبات.

وذكر أن الملتقى سيتضمن في يومه الأول 3 جلسات حوارية بعد الجلسة الافتتاحية، إذ ستركز الجلسة الأولى على التجارب الإقليمية في فرض ضريبة القيمة المضافة، وستتناول الجلسة الثانية دور مؤسسات التدقيق الخارجي في ضبط العملية الضريبية، بينما ستناقش الجلسة الثالثة حقوق وواجبات دافعي الضرائب.


أما اليوم الثاني من جدول أعمال الملتقى، فسيقدم ورشتي عمل متوازيتين زمنياً يختار كل مشارك إحداهما ليتلقى فيها تدريبات عملية طيلة اليوم، وبينما ستركز الورشة الأولى على تطبيقات في طرق حسابات ضريبة القيمة المضافة، ستتناول الورشة الثانية ضبط الحسابات الدفترية الضريبية.

وبين الشهابي أن الملتقى يستهدف شريحة واسعة من المجتمع الخليجي، يأتي في مقدمها كبار قيادات القطاع المصرفي وقطاع التدقيق وقطاع التأمين، والمستشارون الماليون، هذا ويستهدف أيضاً المستشارين القانونيين ومنتسبي شركات المحاسبة والتدقيق والتأمين ودواوين الرقابة، وإدارات الشؤون المالية في القطاعين العام والخاص والمصارف المركزية والبنوك، إلى جانب المدققين بأنواعهم وأصحاب الأعمال والمهتمين.