أحرز سائق فريق مرسيدس البريطاني، لويس هاميلتون، الأحد، لقب جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، مستفيداً بشكل مثالي من انسحاب منافسه على صدارة الترتيب العام سائق فيراري الألماني سباستيان فيتل.

وتقدم هاميلتون على سائقي رد بول، الهولندي ماكس فيرشتابن، والأسترالي دانيال ريكياردو، بعدما اضطر فيتل الذي انطلق من المركز الثاني خلف البريطاني، إلى الانسحاب في اللفات الأولى من السباق بسبب مشكلة في المحرك.

وبذلك، وسع هاميلتون الفارق في صدارة الترتيب العام إلى 59 نقطة عن فيتل، قبل 4 مراحل فقط من نهاية البطولة.



وحقق البريطاني الباحث عن لقبه الرابع في بطولة العالم، اليوم الفوز الحادي والستين له في مسيرته، وهو سيدخل سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى بعد أسبوعين مع فرصة لحسم بطولة 2017، في حال تمكن من الفوز بالسباق ولم يحقق فيتل، بطل العالم 4 مرات (2010-2013)، أفضل من المركز السادس.

وهيمن هاميلتون على جائزة اليابان على حلبة سوزوكا منذ انطلاقه من المركز الأول، وتلقى نبأ سارا بعد انقضاء 4 لفات فقط، إذ اضطر فيتل للانسحاب.

وشكا الألماني لفريقه من عدم توافر قوة كافية في محرك سيارته بعد الانطلاق، علماً بأن ميكانيكيي الفريق عملوا قبيل انطلاق السباق على حل مشكلة في شمعة الإشعال بمحركه، التي يرجح أنها كانت السبب الذي أدى إلى انسحابه في نهاية المطاف.

وهي المرة الثانية توالياً يواجه فريق فيراري مشاكل في المحرك، بعدما اضطر إلى تغيير محرك فيتل (30 عاماً) في جائزة ماليزيا الكبرى الأسبوع الماضي، ما أدى إلى معاقبته بالانطلاق من المركز الأخير، على أنه حقق تقدماً لافتاً في السباق وأنهاه في المركز الرابع.

وفي السباق الياباني، بدا أن المشاكل الميكانيكية قد تطال هاميلتون أيضاً، إذ شكا في الختام من "ارتجاجات" في سيارته، بدا أثرها جلياً بتراجع سرعته في مقابل تقدم ثابت لفيرشتابن (20 عاما)، الذي أحرز لقب جائزة ماليزيا الأسبوع الماضي.

واقترب الهولندي بشكل كبير في اللفتين الأخيرتين من المتصدر البريطاني (أقل من ثانية)، إلا أن تقدمه عرقله وجود العديد من السائقين المتأخرين على الحلبة، ما حال دون تمكن فيرشتابن من القيادة بثبات واستمرارية خلف هاميلتون.