كشف مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني هشام ساتر، عن تطوير خدمة فحص العينات بما يتناسب مع الإجراءات الجديدة المتمثلة في تقديم أو تسجيل بطاقة جديدة وتجديد بطاقة منتهية الصلاحية وحجز عينة الاختبار والدفع عبر الإنترنت باستخدام بوابة الدفع الحكومية.

وأضاف أن خدمة فحص العينات الإلكترونية تم تدشينها في أكتوبر 2008 وتعد من أوائل الخدمات الإلكترونية المدشنة على بوابة الحكومة الإلكترونية، يتم من خلالها حجز "تقديم طلب الاختبار" وفق نظام آلي تفاعلي يقوم فيه المستخدم بتحديد الفحوصات المطلوبة.

كما يتم إعطاء العينة رقماً للمتابعة ويحول الطلب بشكل آلي إلى المختبر المعني لإكمال عملية الحجز ويستطيع المستخدم من خلال الموقع الذي يتميز بخصائص تضمن السرية والخصوصية والمتابعة أو الاطلاع على النتائج.



وأشار ساتر إلى أن النظام الإلكتروني لطلب خدمة فحص العينات، ساهم في سرعة إنجاز الطلبات واختصار الوقت لما يتميز به من دقة وسهولة في عملية إدخال البيانات من قبل المستخدم بشكل واضح وثابت. كما اصبح بإمكان المستخدم ان يقوم بتقديم الطلبات ومتابعتها في أي وقت واي مكان من غير الحاجة للحضور شخصيا الى الوزارة. وقد بلغ عدد مستخدمي الخدمة في العام الماضي 9583 مستخدماً.

يشار إلى أن خدمة فحص العينات فازت في العام 2012 بجائزة أفضل خدمة إلكترونية خلال منتدى الحكومة الإلكترونية.

وتدعو الوزارة جميع المعنيين للاستفادة من هذه الخدمة والخدمات الإلكترونية الأخرى المقدمة من وزارة الأشغال لما تتيحه للعملاء من خدمات بكل يسر وسهولة وفي اي وقت وامكانية متابعة الطلبات المقدمة.