رحب القائد العسكري لقوات التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الجنرال رحيل شريف، بأن يكون المتحدث الرئيسي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط، وأن تكون مملكة البحرين أول ظهور رسمي له منذ توليه منصبه الجديد.

وقدم الجنرال شريف خلال استقباله رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 "BIDEC" رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، د. الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة في العاصمة السعودية الرياض، امتنانه وشكره على جهود مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، في تعزيز عمل التحالف الإسلامي.

واستعرض د. الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة خلال اللقاء مع الجنرال شريف، آخر التحضيرات والاستعدادات لانطلاق فعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 "BIDEC"، والذي ستحتضن مملكة البحرين نسخته الأولى خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري، تحت رعاية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، ويعد أحد أهم وأكبر معارض الدفاع على مستوى المنطقة.


وقال المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر "BIDEC": إنه بتوجيهات كريمة من سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي رئيس اللجنة العليا، فإن مملكة البحرين تولي أهمية كبيرة لدعم التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، وتعزيز دوره وجهوده في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وتجفيف منابعه ووقف تمويله، مبيناً أن التحالف الإسلامي هو أحد الشركاء الرئيسيين في مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط، والذي يتطرق لأبرز التحديات التي تواجهها المنطقة، ويعتبر تجمعا دولياً فريداً لتبادل الأفكار والتشاور حول المستجدات الأمنية والعسكرية على الساحتين الإقليمية والدولية، كما يمثل واجهة متفردة لمجمل الرؤى الإستراتيجية للتحالفات المشاركة.

وأكد د.الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مملكة البحرين تعتز بأنها جزء من التحالف الإسلامي الفاعل من منطلق أن مواجهة الإرهاب ينبغي أن تكون شاملة على جميع التنظيمات الإرهابية وعلى كافة المستويات، مشيراً إلى أهمية تقديم الدعم الفكري للتحالف بوسائل متعددة ومن بينها الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة، ومراكز الدراسات والبحوث الاستراتيجية، بهدف نشر الخطاب الديني الوسطي، وترويج القيم الإسلامية السمحة، جنبا إلى جنب مع التحركات الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار.

كما اجتمع د. الشيخ عبدالله بن أحمد مع أمين عام التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب المكلف معالي الفريق المهندس عبدالإله بن عثمان الصالح، حيث تم تبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما فيما يتعلق باستضافة مملكة البحرين الحدث الدولي "BIDEC" في ضوء الشراكة المثمرة بين الجانبين.

وبين أن "BIDEC" أول معرض دولي شامل للدفاع في المنطقة، يتضمن الوسائل الدفاعية الثلاثة (البرية والجوية والبحرية)، ومن المتوقع أن يشهد إطلاق شراكات عالمية عملاقة في الصناعات الدفاعية.

وأشاد المتحدث الرسمي بالدور الرائد للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، ودورها الريادي في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن مملكة البحرين من الدول الأوائل في المشاركة بهذا التحالف، انطلاقاً من قناعتها وإيمانها بأن التعاون والتضامن هو السبيل لمكافحة الإرهاب ووقف مصادر تمويله، وإحباط الدعم اللوجستي له من أي جهة كانت، مؤكداً صواب نهج التحالف الإسلامي القائم على شمولية مواجهة آفة التطرف والإرهاب.

من جهته، ثمن أمين عام التحالف الإسلامي الفريق عبدالإله الصالح، إنجازات مملكة البحرين في مكافحة الإرهاب، وتعاونها الكبير والدائم في إطار عضويتها المتميزة في التحالف الإسلامي، مشيداً بالشراكة البناءة القائمة بين التحالف و "BIDEC".

والتقى د.الشيخ عبدالله بن أحمد في إطار زيارته للرياض مع المتحدث الرسمي باسم "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الطيار الركن تركي بن صالح المالكي، حيث تم بحث أوجه التعاون المشترك باعتبار أن التحالف أحد الشركاء الرئيسيين في مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المؤتمر سيركز على شقين رئيسين هما، المنظور السياسي الاستراتيجي للتحالفات العسكرية، والمنظور العسكري العملياتي، وأنه جرى تشكيل مجموعة عمل متخصصة لتقديم الدعم الفكري واللوجستي لهذا الحدث العالمي، واقتراح آليات فاعلة ووسائل مناسبة لمساندة التحالفات العسكرية، وكذلك تسليط الضوء على دورها في إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشار د. الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى أن المؤتمر يقدم منصة عالمية مهمة، لبيان الجهود التي يبذلها تحالف دعم الشرعية في اليمن لاسيما على الجانب الإنساني، مشددًا على أن مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هما قوتا سلام واستقرار في المنطقة، وكما أكد حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، فإن مملكة البحرين اختارت على مدى تاريخها أن تقف دائمًا في صف واحد مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، لثبات الأمن والاستقرار، وصون المكتسبات التنموية والحضارية.

وأكد د.الشيخ عبدالله بن أحمد أن المشاركة المستمرة لمملكة البحرين في إطار تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، تنطلق من إيمانها بأهمية التضامن العربي المشترك لحماية المنطقة العربية وشعوبها من الأطماع والتدخلات الخارجية غير المشروعة، حيث يقف الرجال الأبطال بقوة دفاع البحرين الباسلة الذين يشاركون الأشقاء في عملية (عاصفة الحزم وإعادة الأمل)، لأداء مهامهم الإنسانية النبيلة.

من جانبه، أعرب العقيد الطيار الركن تركي بن صالح المالكي عن تطلعه للمشاركة في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 "BIDEC" باعتباره يشكل تظاهرة دولية شاملة ورائدة، بحضور خبراء عسكريين بارزين من مختلف دول العالم، مثمنا جهود مملكة البحرين الدؤوبة من أجل نشر السلام والاعتدال.