حسن الستري

كشفت الساعات القليلة قبيل انتخابات لجان النواب، عن معركة تحوم رحاها في لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، إذ أكدت مصادر أن النائب عادل حميد يعتزم منافسة الرئيس الحالي للجنة عبدالرحمن بوعلي على رئاستها، وذكرت المصادر أن حظوظ حميد قوية.

وأكدت المصادر، اقتصار المنافسة على رئاسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بين رئيسيها السابقين علي العطيش وماجد الماجد، إذ أوضحت المصادر أن نائب الرئيس خالد الشاعر سيكتفي بالترشح لمركز نائب رئيس اللجنة، أما رئيسها الحالي محمد ميلاد، فقد استبعدت المصادر أن يرشح نفسه للرئاسة.



وأفادت المصادر باحتمال المنافسة على رئاسة لجنة المرافق العامة والبيئة في الدور القادم، بين عضوين منهما، مفيدة أن رئيسها الحالي حمد الدوسري لن يرشح نفسه لرئاستها.

وبخصوص اللجنتين المتبقيتين، ذكرت المصادر أن رئيسيها الحاليين يتجهان للاحتفاظ بمقعديهما، لعدم وجود كلام عن منافس محتمل لهما حتى الآن، ما يعني احتفاظ عبدالله بن حويل برئاسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وعباس الماضي برئاسة لجنة الخدمات.

وعلى صعيد عضوية هذه اللجان، أبقت هيئة المكتب النواب الحاليين على أماكنهم السابقة، ومن المقرر أن يصوت المجلس على هذه الترشيحات في جلسته الثلاثاء.

ولفتت المصادر إلى عدم وجود رغبة لأي من النواب في تغيير لجانهم حتى الآن، ما يعني أن جميع الأعضاء سيبقون في لجانهم التي كانوا فيها في الدور الماضي.

ويتوجب على كل عضو بمجلس النواب "باستثناء الرئيس ونائبيه" الانضمام لإحدى اللجان الرئيسة الخمس، وحالياً تتشكل لجنة الشؤون التشريعية والقانونية من محمد ميلاد وخالد الشاعر وعلي العطيش وماجد الماجد ومحمد المعرفي وفاطمة العصفور وأنس بوهندي وعيسى تركي.

أما لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، فتتكون من عبدالرحمن بوعلي ومحمد الأحمد ومجيد العصفور وأحمد قراطة وجلال كاظم وعادل حميد ومحمد العمادي وعلي بوفرسن أعضاء باللجنة.

كما تتكون لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني من عبدالله بن حويل وخليفة الغانم وجمال بوحسن وذياب النعيمي ومحمد الجودر وعبدالرحمن بومجيد ونبيل البلوشي.

وتتشكل لجنة الخدمات من عباس الماضي وأسامة الخاجة وجميلة السماك وجمال داوود وعيسى الكوهجي وعلي المقلة.

وأخيراً تتشكل لجنة المرافق العامة والبيئة من حمد الدوسري ومحسن البكري وعادل العسومي وإبراهيم الحمادي وغازي آل رحمة وناصر القصير وعبدالحميد النجار.