أعلنت رئيسة مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل واستشارية الجينات والوراثة د.مريم فدا، أن مركز الأميرة الجوهرة يعد من المراكز القليلة التي ستوفر وحدة خاصة بفحص جينات الأجنة قبل الحمل ابتداء من ديسمبر المقبل، كاشفة أن هذه الوحدة تعد أداة مهمة للحد من انتشار الأمراض الوراثية في دول الخليج العربي.

جاء ذلك، خلال اليوم العلمي البحريني للعلوم الجينية الذي نظمه مؤخراً كل من مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم لعلوم المورثات التابع لجامعة الخليج العربي، وIntegrated Gulf Biosystems ممثل شركة ThermoFisher Scientific أحد أكبر شركات توريد أجهزة الأبحاث الجينية في العالم، بهدف عرض أحدث الأبحاث والتقنيات في مجال علوم المورثات.

وبينت فدا خلال مشاركتها في اليوم العلمي، أن الفحص الجيني يعتبر حلاً جيداً إذا كان كلا الأبوين حاملاً لمرض وراثي صفته متنحية كالسكلر أو البيتا ثالاسيميا على سبيل المثال، مما يعني أن هناك نسبة تصل إلى 25% بأن يصاب الجنين بالمرض، ولذلك ينصح الأبوان بعمل تحليل جينات الأجنة قبل الحمل وذلك لاختيار الأجنة السليمة، وزرعها في رحم الأم لتقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.



يذكر أن مركز الأميرة الجوهرة سيكون أول مركز في تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في البحرين، حيث يتمتع مركز الأميرة الجوهرة بالقدرات البشرية والتقنيات الحديثة عالية المستوى لفحص الطفرات الوراثية في الأجنة.

وأشار الأستاذ المساعد في برنامج علوم الحياة بجامعة الخليج العربي د.نور الدين بن خلف أن جين إسراء الذي اكتشفه فريق الأبحاث في جامعة الخليج العربي ومركز الأميرة الجوهرة والذي توصل لأول مرة إلى تفسير جيني لمثيرات عمل الجهاز المناعي للإنسان، بين أن الجينوم أكثر تعقيداً مما يبدو عليه، وأن هناك حاجة ماسة لتحديث وتطوير التقنيات المعلوماتية الحيوية لتأخذ في الاعتبار هذا التعقيد بهدف تعريف الجينات الجديدة والمراحل البيولوجية الجديدة التي قد تساهم في تطوير فهمنا للشفرة الجينية، وتطوير علاجات جديدة في المستقبل. وأضاف "يصنف جين إسراء على أنه واحداً من الجينات غير الظاهرة في الجينوم والتي اكتشفت بالتجربة المختبرية، هذا الأمر دفعنا لتحفيز مخيلتنا العلمية لتطوير النمذجة المعمول بها في تحليل الشفرة الجينية حيث تبين أن هناك جينات قابعة في المناطق المتخفية بين جين وآخر، وقد يؤدي تطوير نمذجة فك الشفرات الجينية إلى اكتشاف جينات غير معروفة مستقبلاً".

وعرضت شركة Integrated Gulf Biosystems، أحدث تقنيات الأجهزة الطبية في مجال العلوم الجينية والبروتينية وأتاحت الفرصة للمشاركين للحصول على تدريبات عملية على تطبيقاتها.