يعد موضوع أنماط الحية الصحية من أهم الأمور الأساسية ذات العلاقة بمكافحة السرطان، إذ لا يستقيم الحديث عن مكافحة السرطان دون التطرق إلى عدة نقاط تعتبر أساس الوقاية منه، وفي الآتي نعرض أهمها..

النشاط البدني:

النشاط البدني عامل مهم جداً ويمكن ممارسة التمارين الخفيفة بغض النظر عن العمر ومستوى اللياقة البدنية. هناك عدة تمارين يمكن القيام بها وهي مناسبة لجميع المستويات مثل تمارين اليوغا وتمارين الاسترخاء وتحريك المفاصل. في الصور بعض التمارين التي يمكن أداؤها مع التنفس وتكرار كل تمرين عشر مرات.



التغذية العلاجية:

هناك عدة بروتوكولات وأنظمة غذائية تساعد على القضاء على الأورام منها نظام المكروبيوتك وبروتكول جارسن تعطي نتائج ممتازة للمريض عند اتباعها مع العلاج أو بعده. مهم جداً استشارة أخصائي معتمد في النظام الغذائي وعدم الخوض في التجارب العشوائية خصوصاً من المصادر غير الموثوقة، ويجب الانتباه وعدم أخذ الأنظمة ممن يسمي نفسه "باحثاً" في المجال بل من أخصائي متمكن قام بدراسة النظام الغذائي في معهد أو جامعة.

الطاقة الحيوية (برانا):

تمارين التنفس العميق وتنظيم التنفس عن طريق الوعي المستمر بعملية التنفس وموازنة الشهيق والزفير. هناك عدة تقنيات تنفس منها تقنيات تنشيط وأخرى للاسترخاء يمكن تعلمها في دروس خاصة وهي في غاية الأهمية رغم بساطتها تساعد المريض لبلوغ التوازن ذهنياً وجسدياً وتهيئ الجسم للعلاج.

الجانب النفسي:

تعتبر الضغوط النفسية وكبت الغضب والخوف والقلق من العوامل المؤثرة على مرضى السرطان، حيث يجب الاهتمام للجانب النفسي والابتعاد عن مصادر التوتر قدر الإمكان. جلسات الإرشاد وتقنيات التأمل تساهم بشكل كبير في الخطة العلاجية لمرضى السرطان مما يسهم في تحسين جودة الحياة وإضافة أمل ومعنى للحياة. يجب الالتزام والصبر للحصول على نتيجة ومع الاستمرار ستلاحظ العلامات التالية: النشاط والحيوية، والنوم المريح، وانتظام عملية الهضم، والشهية للطعام وللحياة.

فاطمة المنصوري

أخصائية الوعي البشري وعلوم اليوغا

fatimaalmansoori.com