تنظم إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، النسخة الرابعة من ملتقى ومعرض التجارة الإلكترونية للمؤسسات التجارية 2017 تحت شعار "التجارة الإلكترونية.. منصة بحرينية.. لسوق عالمية" في 17 أكتوبر برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

وتأتي الفعالية بشراكة استراتيجية مع كل من صندوق العمل "تمكين"، وجمعية البحرين للشركات التقنية "بتك"، وبدعم من شركة الخليج للبتروكيماويات الراعي الفضي للفعالية.

وسيسلط الملتقى الضوء على 5 محاور متنوعة المواضيع بمشاركة نخبة من شركات تقنية المعلومات والاتصالات، ترتكز أهدافه حول توعية المؤسسات التجارية لتطبيق التجارة الإلكترونية وتشجيعهم للتحول إلكترونياً مستخدمين أحدث الحلول التقنية الملائمة حسب احتياجاتهم.



وسيتناول المحور الأول دور التكنولوجيا في الارتقاء بالتجارة الإلكترونية لدخول عالم الثورة الصناعية الرابعة وآخر المستجدات التقنية والتكنولوجية التي تهم المؤسسات التجارية لتطوير أدائها التجاري والخدماتي وسيقدمه خالد الشبراوي مسؤول الحلول السحابية بالقطاع الحكومي من شركة مايكروسوفت الخليج.

أما المحور الثاني ستقدمه شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" بقيادة مسؤول تسويق المنتجات بمركز البيانات والمعاملات أمل المديفع، بتناول موضوع الحوسبة السحابية وأثرها على تطوير الأعمال التجارية.

من جانب آخر سيواصل د.عبدالقادر ورسمه المستشار القانوني وبروفسور القانون بالجامعة، المحور القانوني من ناحية أهمية التقاضي والتحكيم الإلكتروني لتعزيز مفهوم تطبيقات التجارة الإلكترونية ببيئة قانونية ملائمة.

واستكمالاً للحلول التقنية في مجال التجارة الإلكترونية، سيتم التطرق إلى موضوع مسرعات الأعمال الإلكترونية والتي تعد من أبرز وسائل الدعم للشركات والمؤسسات الناشئة من خلال توفير بيئة عمل مناسبة مما يؤهلها لتحقيق أهدافها وتطلعاتها المستقبلية، وذلك ما سيركز عليه رئيس مجلس إدارة شركة كوربريت هب CH9 محمد الطواش، وهي إحدى أبرز مسرعات الأعمال التي تساهم في تنمية المشاريع المحلية.

وسيختتم الملتقى أعماله بموضوع السجلات الافتراضية "سجلي"، إحدى أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، حيث سيتطرق رئيس الدعم الفني والخدمات الإلكترونية بالوزارة أحمد الملا، إلى موضوع الأنشطة التجارية التي تسمح بمزاولتها دون الحاجة إلى مقر أو عنوان مكتب، إلى جانب المتطلبات والإجراءات اللازمة لفتح كل نشاط وذلك يأتي ضمن إطار سعيها الدائم لدعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بالأفراد.

وسيرافق الملتقى معرض مصغر للشركات والمؤسسات التجارية ذات العلاقة لعرض أبرز المشاريع الإلكترونية، الحلول والاستشارات التقنية، والتجارب الناجحة محلياً في مجال التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها المتنوعة.

ومازالت أبواب التسجيل مفتوحة لجميع أصحاب المؤسسات التجارية والمهتمين بهذا المجال علماً أن الملتقى باللغة العربية والمشاركة فيه مجاناً والأولوية للتسجيل المبكر.