دشنت أمانة العاصمة مجموعة من الأجهزة الذكية الخاصة بجمع المخلفات البلاستيكية والمعدنية، بالتعاون مع شركة جرين فيجين "الرؤية الخضراء، GREEN VISION" وشركة مدينة الخليج للتنظيف، بهدف زيادة مستوى وعي المجتمع بالتدوير وأهميته كسلوك حضاري ونموذجي للتخلص من المخلفات.

وأكد مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد بن أحمد آل خليفة استمرار الأمانة في تطوير أساليبها التوعوية من خلال حملة "بادر صحح" التي أطلقتها مؤخراً، والتي تستهدف تعزيز حس المبادرة لدى أفراد المجتمع للوصول إلى التغيير الإيجابي فيما يتعلق بنظافة وسلامة البيئة.

وأشار إلى أهمية الشراكة المجتمعية، باعتبارها ركيزة أساسية في تحقيق رفع حس المبادرة المجتمعية، لافتاً إلى أن فرز النفايات وإعادة تدويرها يعتبر سلوكاً نموذجياً ينتهجه العالم المتقدم الآن، وعامل مؤثر ومهم في تعزيز استدامة الموارد والبيئة.


وأكد خلال حفل التدشين الثلاثاء، على التوجيهات الصادرة عن الحكومة تقضي بضرورة التطور الحكومي في كافة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، ومواكبة التطور العلمي والرقمي المتسارع الذي يشهده العالم خلال هذه الفترة.

وتطرق المهندس محمد بن أحمد إلى بعض خصائص الجهاز، حيث أوضح أن طاقته الاستيعابية تبلغ نحو 600 قنينة بلاستيكية، يتم ضغطها بالداخل، ثم تنقل للمصانع المتخصصة في جمع وتدوير النفايات البلاستيكية من أجل إعادة تصنيعها، ما ينعكس إيجاباً على خفض كميات النفايات المحولة إلى المدفن في عسكر، وبالتالي الحفاظ على البيئة وديمومة الموارد.

ولفت إلى أن أمانة العاصمة بدأت بوضع عدد من الأجهزة في مقراتها على أن توزع كميات أخرى على مختلف الوزارات والمؤسسات الخاصة، بالإضافة مواقع أخرى في العاصمة قريباً.

فيما قال رئيس مجلس الأمانة محمد الخزاعي، إن الأمانة حرصت على توفير هذه الأجهزة بشكل أولي في مبانيها حتى تكون قدوة للجمهور الكريم، على أن يتم إطلاقها حسب الخطة في مختلف المرافق كالمدارس والمجمعات التجارية الكبرى في العاصمة.

وأوضح أن الأمانة تستثمر في المستقبل من خلال تصحيح الوعي والثقافة، وتستقطب أفضل التقنيات الذكية المتطورة، وكذلك المفاهيم ومخرجات التعليم الصحيحة التي تواءم الجيل الحالي، وهو ما سينعكس على مجهود الأمانة مستقبلاً فيما يتعلق بأعمال خدمات النظافة، والرقابة والتفتيش أيضاً.

من جهته، ثمن رئيس مجلس الإدارة أحمد المسلم جهود أمانة العاصمة في تبني توفير الأجهزة الذكية لجمع البلاستيك من أجل وضعها في المراكز العامة مثل مباني الأمانة والمجمعات التجارية المنضوية تحت مسئوليتها، وإن هذا يعد التزامات مجتمعياً على الشركة، وواجباً وطنياً نستلهمه من توجيهات القيادة.

وأشار إلى أن الشركة تسعى للاستثمار في تقديم خدمات مبتكرة داعمة للبيئة، لاسيما في مجال إدارة المخلفات الاستهلاكية اليومية. وتعقد حالياً شراكات محورية مع الجهات الرئيسة التي تعنى بالمخلفات ومسؤولة عن إدارتها أو التخلص منها، مؤكداً أن الشركة تحمل على عتاقها مسؤولية اجتماعية تتمثل في تمكين المجتمع لتلمس إيجابيات التخلص السليم من النفايات من خلال التطبيق العمل، بل تحفيزه لذلك.

وأكدت مديرة إدارة الخدمات الفنية شوقيه حميدان أن الأمانة تعمل وفق منهجية مهنية لتطوير مستوى خدمات النظافة باستخدام أفضل الأساليب التوعوية والعملية، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

في حين قال المدير التنفيذي لشركة مدينة الخليج للتنظيف ستيفن ويليام، إن الشركة تسعى لتوعية المجتمع بمضار مادة البلاستيك على البيئة، باعتباره يمثل نسبة لا يستهان بها من كمية المخلفات المجموعة يومياً، وهي مادة صعبة التحلل إلا بعد فترة طويلة تكون أضرت خلالها بالبيئة بشكل كبير.