الوطن - (خاص): كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن دور لنجمة هوليود الممثلة أنجيلينا جولي في الإطاحة بقائد "جيش الرب" الأوغندي.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أنها حصلت على معلومات مسربة بخصوص ارتباط جولي بالإطاحة بقائد "جيش الرب".

ووفق تلك التسريبات، فقد اقترحت جولي على المحكمة الجنائية الدولية عام 2012 أن تكون بمثابة "المصيدة" التي سيقع فيها أحد أشهر المتهمين بجرائم الحرب في إفريقيا، والمطلوب إلقاء القبض عليه.



ونجمة هوليود تريد المساهمة في اعتقال جوزيف كوني، المتهم بالقتل والاغتصاب، وفق ما ذكرت الصحيفة نقلا عن رسائل إلكترونية من داخل المحكمة الجنائية.

وتمثلت خطة الإيقاع أن تتولى جولي دعوة جوزيف كوني إلى عشاء فاخر، حتى يتم اعتقاله، بتهم ارتكاب جرائم حرب منها القتل والاغتصاب والاستعباد وتجنيد الأطفال قسراً.

وذكرت الصحيفة أن ذلك تم في اجتماع مع المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو، الذي أراد إرسال جولي إلى جمهورية إفريقيا الوسطى لمساعدته في اعتقال كوني، وربما بمشاركة زوجها براد بيت أيضا، وبمساعدة قوات أمريكية خاصة.

وأضافت الصحيفة أن جولي هي من خطرت لها هذه الفكرة، خاصة وأنها منذ زمن كانت تتمنى إلقاء القبض على هذا المجرم الخطير، إلا أنها لم تبدأ الخطة ولم تجب على العديد من الرسائل الإلكترونية التي كانت تصل إليها من المدعي العام.

وللإشارة لم تذكر الصحيفة أسباب عدم تنفيذ الخطة، فيما لا يزال كوني طليقا في أفريقيا.

جدير بالذكر أن المحكمة الدولية اتهمت كوني بارتكاب جرائم حرب، منها القتل والاغتصاب والاستعباد وتجنيد الأطفال قسرا، بالإضافة إلى نشره صورا ومقاطع فيديو عن جرائمه شمال أوغندا، عندما كان قائدا لما يسمى بـ "جيش الرب".

تجدر الإشارة إلى أن موقع "ميديا بار" الإخباري الفرنسي، نشر تقريرا مفصلا حول العملية، حيث قال إن، المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو، حاول شخصيا عام 2012 التواصل المباشر مع الممثلة والناشطة الإنسانية والحقوقية أنجلينا جولي، من أجل أن تقوم بدور بطولي حقيقي في سيناريو على أرض الواقع، على أن يشاركها البطولة زوجها آنذاك براد بيت من أجل الإيقاع بالمجرم كوني، ووضعه في قبضة سلطات المحكمة الدولية.

الموقع الفرنسي أكد أن أوكامبو تبادل عدة رسائل إلكترونية مع مساعديه، كتب في إحداها "انسوا باقي المشاهير.. ليس هناك غيرها أنجلينا التي تتشوق الى اعتقاله وإنها جاهزة، وربما يكون زوجها براد بيت كذلك".

وكشف الموقع كذلك، أن أوكامبو أراد أن يزرع أنجلينا وبراد في جهاز العمليات الخاصة الأمريكية لتخترق كوني.

إلى ذلك، كشف تقرير صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن أوكامبو سبق أن لجأ إلى مشاهير آخرين مثل الممثل الأمريكي جورج كلوني وشون بين، كما جاء في تقرير الصحيفة البريطانية أن أوكامبو طلب من جورج كلوني أن يساعد في تسهيل تثبيت قمر اصطناعي تجسسي فوق ليبيا، من أجل الضغط على جنرالات الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

تجدر الإشارة إلى أن الوثائق، وهي في حدود 40 ألف وثيقة، حصل عليها موقع التحقيق الفرنسي "ميديا بار" والتي تابعتها صحيفة "صنداي تايمز"، وعدة صحف بريطانية آخرى.

وقد ولدت أنجلينا جولي في 4 يونيو 1975 في لوس أنجلوس. وهي ممثلة أمريكية حصلت على 3 جوائز، غولدن غلوب، وجائزتين من نقابة ممثلي الشاشة، و جائزة أوسكار واحدة. وتعرف أنجلينا بأعمالها الخيرية الكثيرة، واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم. تزوجت أنجلينا بجوني لي ميلر، وبيلي بوب ثورنتون، وكما سبق لها الزواج من الممثل براد بيت، وانفصلا في سبتمبر 2016. وقد أنجبت منه بعد زواجهما ثلاث أطفال هم نوفيل شيلوه، وكنوكس، وفيفيان. بالإضافة إلى أربعة أطفال بالتبني هم مادوكس جولي بيت من كمبوديا، وزهرا جولي بيت من إثيوبيا، وباكس جولي بيت من فيتنام، بالإضافة إلى موسى لاجئ سوري في تركيا.