أعلنت شركة فيسبوك عن نظارة جديدة مستقلة بذاتها أوكيولاس غو Oculus Go، التي ستخرج للأسواق رسميا العام المقبل، ولا تحتاج الاتصال بكمبيوتر أو هاتف.

وقال مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ في تقرير نشرته البي بي سي، إن سعر النظارة الجديدة 199 دولارا، بعدما طرحت الشركة من قبل نظارة غير في أر Gear VR، مقابل 129 دولارا، لكنها لم تكن مستقلة بذاتها وتعمل فقط باستخدام هاتف سامسونغ الذكي.

وقال جون ديلاني، وهو محلل متخصص في التكنولوجيا :"إذا لم تحقق أجهزة الواقع الافتراضي نجاحا تسويقيا مع هذا السعر حاليا، أعتقد أنه يمكننا القول في النهاية أنها لن تحقق أي نجاح للأبد".

واعترف زوكربيرغ، أثناء حديثه في مؤتمر فيسبوك السنوي لمطوري الواقع الافتراضي في مدينة سان خوسيه، ببطء اعتماد هذه التكنولوجيا حتى الآن، لكنه قال إن شركته تهدف يوما ما إلى "جذب مليار شخص إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضي."

ولتحقيق هذا الهدف تحتاج الشركة إلى إنشاء جهاز استثنائي مستقل يوفر حرية الحركة.

وكشف هوغو بارا، الرئيس الجديد لقسم الواقع الافتراضي بالشركة، مزيدا من التفاصيل حول مشروع سانتا كروز، وهو نموذج راق من فيسبوك يسمح بتتبع الحركة دون الحاجة إلى وصله بجهاز كمبيوتر أو وضع أجهزة استشعار في جميع أنحاء المنزل.

وكان كثيرون يتمنون معرفة موعد إطلاق سانتا كروز، بعد الإعلان الأول عن هذا المشروع العام الماضي. واكتفى بارا بالكشف عن أن المطورين سيرسلون الأجهزة للخضوع لاختبار التشغيل خلال العام القادم.