* ترامب: الاتفاق النووي الإيراني سيء للغاية

* رئيس "النواب" الأمريكي: تصرفات طهران ازدادت سوءاً منذ توقيع الاتفاق النووي

* نحتاج لإستراتيجية شاملة للتعامل مع طهران



واشنطن - (وكالات): مررت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بفرض عقوبات على إيران على خلفية برنامجها الصاروخي.

من جانبه، قال "رئيس مجلس النواب الأمريكي بول راين إن "تصرفات إيران ازدادت سوءاً منذ توقيع الاتفاق النووي"، مضيفاً "نحتاج لإستراتيجية شاملة للتعامل مع إيران".

ومن المرتقب أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، موقفه من الاتفاق النووي الإيراني، فيما تنشغل الإدارة الأمريكية بمناقشة السبل الأمثل لمواجهة نفوذ إيران وميليشياتها.

وفي وقت سابق، هاجم الرئيس الأمريكي مجدداً الاتفاق المبرم بين الدول العظمى وإيران حول برنامجها النووي واصفاً إياه بأنه "اتفاق سيء للغاية"، وذلك قبل بضعة أيام من قراره المنتظر بشأن ما إذا كانت إدارته ستواصل احترام هذا الاتفاق أم لا.

وقال ترامب لشبكة "فوكس نيوز" "هذا أسوأ اتفاق على الإطلاق، لم نجن منه شيئاً".

وأضاف: "لقد أبرمناه من منطلق ضعف في حين أننا نتمتع بالكثير من القوة".

لكن الرئيس الجمهوري لم يكشف في المقابلة عن قراره المتوقع بحلول نهاية الأسبوع بشأن مصير الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 2015 بشأن برنامجها النووي والذي أقر رفع العقوبات الدولية تدريجياً عن الجمهورية الإيرانية مقابل التزام طهران بضمان الطابع المدني والسلمي لهذا البرنامج. وقال ترامب: "سنرى قريباً جداً ما سيحصل".

ومن المفترض أن يؤكد ترامب بحلول الأحد ما إذا كانت طهران تحترم التزاماتها الواردة في الاتفاق وما إذا كان هذا الاتفاق يخدم المصلحة القومية للولايات المتحدة. ويفرض القانون الأمريكي على الرئيس الأمريكي أن يبلغ الكونغرس كل 90 يوماً ما إذا كانت إيران ملتزمة بالاتفاق وما إذا كان رفع العقوبات الذي جرى بموجب هذا الاتفاق يخدم المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الاثنين أن إيران تلتزم بكل ما ورد في الاتفاق الدولي، لكن مصادر متطابقة أكدت أن ترامب سيبلغ الكونغرس أن طهران لم تلتزم بالاتفاق النووي وبالتالي سيسحب الإقرار الأمريكي بهذا الاتفاق.

وفي حال حصل ذلك سيفتح نقاش داخل الكونغرس الأمريكي الذي سيكون أمامه مهلة 60 يوماً ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات الأمريكية على إيران.