انهت أخصائية التقنية الحيوية في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الباحثة دانا عاشور مرحلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفاد الطبية أحد أعرق الجامعات الأمريكية، ومستشفى ماساشوسيتس العام في مدينة بوسطن في ولاية ماساشوسيتس في الولايات المتحدة بعدما قضت 18 شهراً تجري خلالها أبحاث مشتركة في مختبرات طب الكلى عن البروتينات المتعلقة بمرض التكيس الكلوي وأمراض الجهاز المناعي.

وساهمت في تنقية بروتين وراثي ADPKD يتعلق بمرض التكيس الكلوي لابتكار نموذج ثلاثي الابعاد يساعد على فهم أعمق للمرض وعلاجه.

وقالت عاشور: "ابتعاثي من قبل الجامعة لفترة ما بعد درجة الدكتوراه للعمل في أحد أهم الجامعات على مستوى العالم وهي جامعة هارفاد الطبية هو أمر يستدعي التقدير والفخر، خصوصاً وأن جامعة هارفاد تعد أحد أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، ويأتي ترتيبها الخامس عالمياً من حيث صعوبة القبول".


وأضافت أن العمل في مختبر البروفيسور محمد أمين أرناؤوط لأبحاث طب الكلى في مستشفى ماساشوسيتس العام وهو واحد من أهم المستشفيات في أمريكا يعتبر أضافة نوعية لرصيدي المهني في مجال التقنية الحيوية الطبية".

وأضافت: "ساهم عملي في مختبرات جامعة هارفارد الطبية على مدى عام ونصف على التعرف على اهم التوجهات الحديثة في مجال الابحاث الطبية على مستوى العالم، وكلي امل أن أساهم في نقل هذه الخبرات المتطورة وتطبيقها في جامعة الخليج العربي".

وعملت عاشور مع فريق بحثي يتكون من مجموعة من أهم العلماء في مجال تحليل الشكل الثلاثي الأبعاد للبروتينات وعلاقتها بالعديد من الأمراض المختلفة، وعكفت على إنجاز 3 مشاريع، اثنان منهم ركز على دراسة هندسة واستخراج وتنقية بروتين له علاقة بمرض التكيس الكلوي على شكل "بروتين مركب" في الخميرة، وتنقية جزء من الجسم المضاد بعد تحويره ليتناسب مع الجسم البشري.

أما المشروع الثالث فيتعلق بهندسة جزء من بروتين مستقبل (CD9) على سطح الخلية بحيث يسهل إنتاجه في البكتيريا، إلى جانب التدريب على استخدام بعض الأجهزة والتقنيات الحديثة مثل تقنية قياس قوة ارتباط البروتينات المختلفة.

وفي الفترة ذاتها، شاركت عاشور في عدد من ورش العمل والمحاضرات العلمية التي تقام بشكل دوري في مستشفى ماساشوسيتس العام، كما حضرت دورة تدريبية متخصصة في جامعة نورث إيسترن في مدينة بيرلنغتون القريبة من بوسطن.