أعلنت مجموعة "فيرجن" عن التحاقها بمشروع القطار الفائق السرعة "هايبرلوب" وانضمام رئيسها ريتشارد برانسون إلى مجلس إدارته.

وسيطلق على هذا المشروع اسم جديد هو "فيرجن هايبرلوب وان"، وفق ما جاء في بيان مشترك صادر عن "هايبرلوب وان" و"فيرجن" لم توضح فيه التفاصيل المالية لهذه الصفقة.

وقال برانسون في البيان "بعد زيارة موقع التجارب الخاصة بهايبرلوب في نيفادا والتعرف على الفريق الذي يتولى إدارة هذا المشروع، أصبحت على قناعة بأن هذه التقنية الريادية ستغير مجال وسائل النقل بمفهومه الحالي وستخفض مدد التنقل تخفيضا ملحوظا".


واعتبر شيرفن بيشفار الرئيس التنفيذي لـ "هايبرلوب وان" وأحد مؤسسي هذا المشروع أن هذه الشراكة "أمر بديهي"، لافتاً إلى أن "فيرجن علامة معروفة ومن شأن تحالف ريتشارد برانسون معنا أن يعزز مشروعنا ويطور هايبرلوب وان في أنحاء العالم أجمع".

وأتت فكرة هذا القطار الفائق السرعة من إيلون ماسك مؤسس مجموعة "تيسلا" لصناعة السيارات و"سبايس أكس" للملاحة الفضائية وهو طرحها سنة 2013، لكنها باتت اليوم تطور ضمن شركات أخرى أبرمت اتفاقات مالية معه.

وأجري اختبار ثان كُلّل بالنجاح لـ "هايبرلوب وان" في نهاية يوليو، وقطع نموذج أولي من القطار مسافة 450 متراً بسرعة تصل إلى 310 كيلومترات في الساعة، في مقابل 112 كيلومتراً في الساعة خلال التجربة الأولى.

ويقضي الهدف بالوصول إلى 1200 كيلومتر في الساعة.

وجمع هذا المشروع تمويلا بقيمة 160 مليون دولار، ومن أبرز المساهمين فيه مجموعة موانئ دبي العالمية والشركة الوطنية لسكك الحديد في فرنسا ومجموعة "جنرال إلكتريك".