فاز الإسباني رفائيل نادال المصنف الأول عالميا على البلغاري جريجور ديميتروف 6-4 و6-7 و6-3 ليتأهل إلى الدور قبل النهائي في بطولة شنغهاي للتنس للأساتذة الجمعة.

وتفوق نادال، الحائز على 16 لقباً كبيراً، بشكل واضح على منافسه وكسر إرساله أكثر من مرة ليحقق الفوز في ساعتين ونصف الساعة ويكرر إنجاز الأسبوع الماضي عندما فاز على ديميتروف بمجموعتين لواحدة في الدور قبل النهائي لبطولة الصين المفتوحة.

وأثقل نادال، الذي حقق 15 فوزاً متتالياً، كاهل منافسه بضربات قوية من الخط الخلفي ليفوز بالمجموعة الأولى بسهولة.


لكن البلغاري، الذي سدد 13 ضربة إرسال ساحقة خلال المباراة، قاتل بشراسة أمام نادال خلال المجموعة الثانية ليعادل النتيجة.

وخلال مجموعة الحسم استمر تفوق نادال وتقدم 3-2 ثم 5-2 قبل ضمان الظهور في قبل النهائي، وقال نادال "كانت مباراة صعبة جداً، أعتقد أننا قدمنا عرضا على أعلى المستويات، الأجواء كانت مختلفة اليوم عن المباراتين السابقتين، كانت مواجهة بين طرفين يلعبان طوال الوقت بتركيز شديد.. كانت ضربات إرسالنا جيدة جداً خلال المباراة. حسمت المباراة من خلال تفاصيل بسيطة وكان من الممكن أن يحدث اي شيء".

وسيواجه نادال "31 عاماً" في الدور المقبل الكرواتي مارين شيليتش الذي فاز في على الاسباني البرت راموس 6-3 و6-4.

وقال نادال "إنه منافس خطير جدا. أعتقد أن هذه الأرضية وهذا الملعب يناسبه. إنها أرضية سريعة جداً. ستكون مباراة صعبة ويتعين أن أركز في ضربات ارسالي واللعب بقوة وألا أترك له حرية اللعب من مناطق يفضلها في الملعب".

وفاز السويسري روجر فيدرر، وهو الوحيد الذي يمكنه أن يحل محل نادال بنهاية العام على قمة التصنيف العالمي، على الفرنسي ريشار جاسكيه 7-5 و6-4. وكسر فيدرر إرسال جاسكيه والنتيجة 5-5 ليحصل على أفضلية قبل أن ينهي المجموعة الأولى لصالحه.

وكرر كسر ارسال جاسكيه مرتين في المجموعة الثانية ليحسم المباراة في ساعة و18 دقيقة.

وفي قبل النهائي سيلتقي اللاعب السويسري مع خوان مارتن ديل بوترو بطل امريكا المفتوحة السابق الذي عدل تأخره بمجموعة إلى انتصار على فيكتور ترويتشكي 4-6 و6-1 و6-4.