أشادت عدد من المنظمات الحقوقية العربية والدولية بإعلان اعتماد الامم المتحدة تجربة البحرين الرائدة في إصلاح سوق العمل وتحديدا مشروع تصريح العمل المرن، كأحد افضل الممارسات الدولية، ضمن وثائق مؤتمر الهجرة الدولية لصياغة "عهد دولي" جديد عن المهاجرين والمغتربين ليتم تبنيه في 2018.

وقالت المنظمات في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه إن الحلول التي ابتكرتها البحرين من خلال هيئة تنظيم سوق العمل، واهمها النظام المرن الذي تم تطبيقه مؤخرا يعد فريدا من نوعه في المنطقة حيث يتيح للعمالة الوافدة الدخول مباشرة في السوق دون حاجة الى كفيل.

وقامت هيئة تنظيم سوق العمل بالتنسيق مع سفارات الدول المصدرة للعمالة والأندية ومؤسسات المجتمع المدني للعمالة الوافدة بتوفير كافة المعلومات الخاصة بالمشروع الجديد، كما يتاح للعامل المغادرة والعودة للبلاد بصورة اعتيادية خلال فترة صلاحية تأشيرة العمل، كما يحفظ التصريح المرن حقوق العمالة ويجنبها التعرض لأي محاولات للاستغلال أو الاتجار.

يذكر أن البيان وقعت عليه كل من المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان، الرابطة العالمية للحقوق والحريات / مكتب المملكة المتحدة، جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان، المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية، جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين.