أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي، خلال مشاركته في الاجتماع التنسيقي للبرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد على هامش الدورة 137 للاتحاد البرلماني الدولي، في سانت بطرسبرغ للتداول في القضايا المطروحة أمام الجمعية وتوحيد مواقف البرلمانيين العرب إزاءها؛ إيمانه العميق والراسخ بوحدة الهدف والمصير والمصالح المشتركة لشعوب الأمة العربية وبلدانها.

ولفت إلى ضرورة العمل الجاد لتنقية الأجواء العربية على أساس التكافل والتعاون والدفاع عن وجود الأمة العربية ومقدساتها وقضاياها القومية المشتركة.

وأشار العرادي خلال الاجتماع، إلى أهمية اللقاءات بين المجالس التشريعية العربية بهدف تنسيق مواقف أعضائها في المحافل الدولية والإقليمية، مؤكداً أهمية تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين جميع المجالس التشريعية، وتشجيع كل المبادرات الهادف إلى تعزيز دورها لبحث ودراسة الموضوعات التي تهم المواطن في هذا المنطقة الهامة من العالم.



وأشار إلى أن الاجتماع يعد فرصة مناسبة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث أنجح السبل لترقية التعاون البرلماني وللتعريف بالقضايا العربية في المحافل البرلمانية.

وخلال الاجتماع وفي إطار تنسيق جهود البرلمانات العربية في مختلف المحافل والمجالات لتصل إلى ما يلبي احتياجات الدول العربية ويخدم قضاياها الإقليمية والدولية، ولتعزيز العمل على وحدة الصف العربي والمصلحة العامة للبرلمانات العربية، تم خلال الاجتماع التنسيقي الاتفاق على توحيد رؤى الدول الأعضاء في الاتحاد البرلماني العربي في الانتخابات الرئاسية للاتحاد البرلماني الدولي بترشيح مرشح يكفل ما يعزز أهداف الاتحاد البرلماني العربي ويعين على معالجة الدول العربية، وتحقيق تطلعات شعوبها.

وأكد البرلمانيون العرب، حرصهم على تكثيف الجهود الدولية والتحرك الدولي العاجل لحماية ووقف الاضطهاد الديني الحاصل على الأقليات في الروهينغا في ميانمار، إضافة إلى التأكيد على اخذ موقف برلماني موحد ضد جميع القضايا التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

وتم التأكيد على دعم البرلمانات العربية للمقترح المقدم من المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بشأن إطلاق موقع للاتحاد البرلماني الدولي باللغة العربية، إضافة إلى تبادل الآراء بشأن الطلبات الخاصة بإدراج البنود الطارئة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.