أكد مجلس النواب، عمق العلاقات التاريخية التي تربط مملكة البحرين بالمملكة المتحدة والتي تمتد لأكثر من 200 عام، مشيراً إلى أن نجاح هذه العلاقات ترجع إلى الرغبة الصادقة للقيادتين في تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات والقطاعات، والتي ترجمت مؤخراً من خلال الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والدفاع والأمن والتنمية والتجارة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب السبت، برئاسة رئيس اللجنة عبدالله بن حويل، مع عدد من أعضاء البرلمان البريطاني المتواجدين حالياً في البحرين، حيث أعرب المجلس عن سعيه لخلق آليات جديدة لتعزيز التعاون البرلماني المشترك.

ورحّب بن حويل بوفد البرلمان البريطاني، ناقلاً لهم تحيات رئيس مجلس النواب أحمد الملا وتمنياته لهم بطيب الإقامة في بلدهم مملكة البحرين، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات واللقاءات وتعزيز الدور البرلماني لدعم التعاون المشترك في كافة المجالات خاصةً ما يتعلق منها بالجوانب التشريعية والاقتصادية، وتبادل الخبرات والتجارب بين المجلسين.



واطلع الوفد البريطاني على تاريخ المسيرة الديمقراطية التي تشهدها البحرين، وآليات عمل المجلس النيابي وأبرز اللجان البرلمانية والأدوات التشريعية والرقابية التي يمارسها النواب، وسبل تعزيز التعاون البرلماني المشترك بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وإبراز دور الدبلوماسية البرلمانية وما تحققها من منجزات تصب في خدمة المصالح الوطنية المشتركة.

فيما أشاد وفد البرلمان البريطاني بما تتمتع به البحرين من تجربة ديمقراطية حديثة أرسى قواعدها المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مشيدين بما يبذله مجلس النواب من جهود تسهم في تعزيز مسيرة الإصلاح والديمقراطية.

وثمّن أعضاء الوفد البريطاني ما أقرته السلطة التشريعية مؤخراً من قانون الأسرة الذي يحفظ لكافة مكونات الأسرة البحرينية حقوقها وواجباتها في إطار القانون والتشريعات المنظمة لذلك، وثمّن الوفد البريطاني الجهود التي تبذلها مملكة البحرين في دعم مساعي التسامح والتعايش بين كافة أطياف المجتمع البحريني.

وشارك في الاجتماع، كل من نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني خليفة الغانم، ورئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس الشورى هالة رمزي، وعضو مجلس الشورى د. سعيد عبدالله، وعضو مجلس النواب د. مجيد العصفور، بجانب عضو مجلس النواب ناصر القصير.

كما ضم وفد البرلمان البريطاني كل من النائب ليو دوشيرتي عضو لجنة الدفاع، والنائب رويستون سميث عضو لجنة الشؤون الخارجية، والنائب بوب ستيوارت نائب رئيس مجموعة البحرين البرلمانية، وتشارلوت ليسلي مديرة مجلس المحافظين بالبرلمان البريطاني عن الشرق الأوسط.