تنظم جمعية الأطباء البحرينية مؤتمر الخليج للأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في نسخته الثانية على التوالي بمملكة البحرين وبالتعاون مع الجمعية السعودية للأمراض المعدية والكائنات الدقيقة وجمعية الإمارات الطبية للأمراض المعدية خلال الفترة من 1 وحتى 4 نوفمبر المقبل، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.

ويهدف المؤتمر، إلى تبادل الخبرات ومناقشة الحالات الغريبة والنادرة وطرق علاجها بحسب المعايير العالمية وآخر ما توصل إليه الطب الحديث في هذا المجال بهدف تعزيز مهارات ومعارف الأطباء في مجال مكافحة الامراض وتزويدهم بأحدث المعلومات الطبية والصحية، وبما يدعم جهود الارتقاء بالقطاع الصحي، وتقديم الخدمات الصحية والطبية وفقاً لأرقى المعاير العالمية.

ويشارك في هذا الحدث الطبي العالمي نحو 500 ممارس صحي من مختلف التخصصات الصحية بالمنطقة والوطن العربي، إضافة إلى 78 متحدثاً من مختلف أنحاء العالم، 5 من البحرين كمتحدثين رئيسيين وكوكبة من متحدثي منطقة الخليج العربي والوطن العربي، إضافة إلى نحو 32 متحدثاً رسمياً من أمريكا، كندا، أستراليا، نيوزلندا، سويسرا، إيطاليا، إسبانيا، المملكة المتحدة وغيرها.



ويضم المؤتمر محاضرين من منظمة الصحة العالمية ومن الهيئة الأوروبية للمضادات الحيوية يتحدثون حول أحدث طرق اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة الموجودة حالياً في دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وتم تخصيص أحد أيام المؤتمر ليقدم فيه متحدثين من المنظمة العالمية الأوروبية في علم الأحياء الطبية الدقيقة والأمراض المعدية أحدث ما توصل إليه الطب الحديث في اكتشاف المضادات الحيوية ومجال التطعيمات واللقاحات التي سيكون لها دور كبير في خفض نسبة انتشار الأوبئة حاليا في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر، أن يتم خلال المؤتمر تكريم أفضل 25 بحثاً طبياً من أصل 230 بحثاً من مختلف أنحاء العالم من قِبل جمعية الأطباء البحرينية والجمعية السعودية للأمراض المعدية.

ويصاحب المؤتمر معرض مرافق تشارك فيه 32 شركة عالمية كبرى متخصصة في تصنيع المضادات الحيوية والأجهزة الطبية للكشف المبكر على الأمراض والأوبئة.

ويحضر المؤتمر العديد من الشخصيات المرموقة إقليمياً وعالمياً على الصعيد الطبي للسنة الثانية على التوالي من ضمنها رئيسة الجمعية السعودية للأحياء الطبية الدقيقة والأمراض المعدية، ورئيس الجمعية الأوروبية للأحياء الدقيقة والامراض المعدية، ورئيسة المجلس العالمي للتمريض والتي ستطرح ورقة عمل لكيفية التعاون ما بين البحرين والمجلس العالمي للتمريض في إنشاء كادر تمريضي متخصص في مكافحة الأمراض المعدية، وكذلك رئيس التحالف العالمي للتسمم الدموي، وأمين سر منظمة الصحة العالمية.

وتم تشكيل لجنة متخصصة في إعداد برنامج ترويجي سياحي أثناء زيارة الوفود الكبيرة بالتعاون مع سعود الحمر ومساهمة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وهيئة الثقافة والسياحة لإعدادهم برنامج ترويجي كامل لجميع الزوار لمملكة البحرين وللمتحدثين لإبراز صورة البحرين بالوجه الحضاري.