نبه المسؤول الثاني في الحكومة الكتالونية، أوريول جونكيراس، السبت، إلى أن عرض الحوار الذي طرحته مدريد لا يمكن أن يتناول إلا استقلال كتالونيا، في ما يشكل شرطاً مسبقاً ويزيد من صعوبة التوصل إلى توافق بين الطرفين.

وقال جونكيراس في كلمة ألقاها في مقر الحزب اليساري الجمهوري في كتالونيا، إن عرض إجراء الحوار الذي قدمته الحكومة الإسبانية "يجب أن يشير إلى بناء الجمهورية والالتزام بالاستقلال"، مؤكداً أنه "يجب أن يكون واضحاً إن أفضل طريقة للتوصل إلى الجمهورية والاستقلال هي التحدث مع الجميع، أو على الأقل مع المجموعة الدولية، لكننا في الوقت نفسه ملتزمون بشكل مطلق لا لبس فيه، بتنفيذ نتيجة الأول من أكتوبر".

ويطالب الاستقلاليون الكتالونيون بالاستقلال استناداً إلى نتائج استفتاء تقرير المصير الذي نظم في الأول من أكتوبر رغم أن مدريد حظرته، ويؤكدون أنهم فازوا به بنسبة 90 بالمئة من الأصوات مع نسبة مشاركة بلغت 43 بالمئة.

وأعلن الزعيم الانفصالي الكتالوني كارليس بوتشيمون استقلال الجمهورية الكتالونية الثلاثاء، ثم علق الإعلان على الفور لإتاحة المجال من أجل الحوار مع مدريد.

ولم يقدم بوتشيمون الذي يطالب بوساطة دولية، تفاصيل تتعلق بشروط الحوار.

ورفضت الحكومة الإسبانية برئاسة رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي رفضاً قاطعاً هذا العرض، داعية الانفصاليين إلى العودة لطريق "الشرعية".