في الصيف يكون هاجس كثير من الفتيات الحصول على اللون البرونزي اللامع (التان). وتنتشر كل فترة طريقة جديدة للتسمير فبعد الانتهاء من موضة التسمير بالأجهزة الخاصة المنتشرة في الصالونات، والكريمات التي تباع في محلات التجميل لإضفاء اللون البرونزي على البشرة دون التعرض لأشعة الشمس، ظهرت موضة آخرى هي تناول أقراص تحفز على تغيير اللون. فهل هذه طرق آمنة لتغيير اللون؟

استشاري الأمراض الجلدية والليزر والتجميل د.حسين جمعة حذر من تناول الأقراص الخاصة بـ"التان"، مؤكداً أنه لا توجد أي حبوب مرخصة أو دراسات علمية تؤكد ادعاء الشركات المنتجة، كما أن وكالة الادوية الأمريكية (FDA) أصدرت تحذيرات من هذه الأقراص ومضاعفاتها الجانبية إذ تصيب مستخدميها بالإسهال، وتسريبات في العين، وحساسية وحكة، وآلام في البطن.

وقال د.جمعة لـ"الوطن" إن "الشركة المصنعة تدعي أنها طبيعية، وتحفز الخلايا التصبغية الميلانوسايت على إفراز صبغة داكنة، لكن في الجانب العلمي ليس هناك دليل على تلك الادعاءات، كما أن أضرارها كبيرة وغير معروفة لذلك أنصح بتجنبها". وأشار إلى طرق التسمير الآخرى التي تلجأ لها العديد من الفتيات ومنها أجهزة تعتمد على تقنية الأشعة فوق البنفسجية، وكريمات وبخاخات تعطي الجلد لون برونزياً لفترة أيام دون التعرض لأشعة الشمس، مؤكداً أن مخاطرها أكثر من فوائدها لذلك لا ينصح بها أبداً. وأوضح د.جمعة أن "من مخاطر " التان" الشيخوخة المبكرة، وظهور الخطوط الرفيعة، والتسبب بالبقع أو الكلف أو النمش، ومن أعظم مخاطرها الإصابة بسرطان الجلد بصورة كبيرة. لذلك أحذر دائماً من "التان" وأنصح بالاستخدام المستمر لكريمات الحماية من أشعة الشمس بصورة يومية، وتجنب التعرض لأجهزة التسمير أو الأقراص".