شارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد الملا، الأحد في اجتماع الدورة 201 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي الذي يعقد أعماله في مدينة سانت بطرسبيرغ بروسيا الاتحادية.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس الشورى نائب رئيس وفد الشعبة البرلمانية جمال فخرو، إلى أنه جرى خلال الاجتماع قبول 3 أعضاء جدد في الاتحاد البرلماني الدولي وهم فانتو، تركمانستان، أوزبكستان، لافتاً إلى أن عدد أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي وصل إلى 176 دولة.

وأوضح فخرو أن اجتماع المجلس الحاكم استعرض الطرق الكفيلة بتحصيل اشتراكات الدول للبرلمان الدولي، مشيراً إلى أن البرلمان الدولي رفض تعليق عضوية أي برلمان غير ملتزم بدفع اشتراكاته، وإنما حث الدول الأعضاء على ضرورة الالتزام بالنظام الأساسي الذي تم بموجبه الموافقة على العضوية في الاتحاد البرلماني الدولي.



وخلال اجتماع المجلس الحاكم، تم استعراض تقرير شامل عن أوضاع البرلمانات في الدول التي تشهد اضطرابات سياسية، حيث تم مناقشة تقارير لكل دولة تشهد نزاعات مسلحة أو تجاذبات سياسية، للتأكد من قيام البرلمانيين بواجباتهم على الوجه الأكمل، وقد تم تشكيل لجنة للتأكد من الأوضاع السياسية التي تشهدها الدول الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي لحل النزاع السياسي.