حسن الستري

احتفظ 3 من رؤساء ونواب لجان المجلس النوعية الخمس بمجلس الشورى بمناصبهم، باستثناء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، التي آلت رئاستها إلى العضو د.محمد الخزاعي رئيساً وعادل المعاودة نائباً للرئيس، كما آلت رئاسة لجنة المرافق العامة والبيئة الى د.محمد حسن وإلى العضو علي عيسى نائباً للرئيس.

وفيما لم يطل التغيير منصب رئيس ونائب رئيس لجنة حقوق الإنسان، جرى تناوب في لجنة المرأة والطفل، إذ آلت الرئاسة لنائب الرئيس السابق فاطمة الكوهجي، فما ذهب منصب نائب الرئيس للرئيس السابق هالة رمزي.



أما لجنة الشباب والرياضة، فحال النصاب دون انتخاب الرئيس ونائبه، وانتخب المجلس في جلسته الأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية وهم خالد المسلم وزهوة الكواري وعلي عيسى وأحمد الحداد، كما شكل لجنة الرد على الخطاب السامي، وضمت في عضويتها الأعضاء جمال فخرو وجميلة سلمان وأحمد الحداد وبسام البنمحمد وجاسم المهزع وجمعة الكعبي وجهاد الفاضل وجواد عبدالله وخالد المسلم ورضا فرج وسعيد أحمد وسوسن تقوي وهالة رمزي وفاطمة الكوهجي وعلي عيسى.

وتشكلت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية من دلال الزايد رئيساً، وخميس الرميحي نائب الرئيس، وعضوية كل من د.أحمد العريض وأحمد الحداد وجاسم المهزع جواد حسين وسامية المؤيد ود.سوسن تقوي.

وتشكلت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، من د.محمد علي الخزاعي رئيساً، وعادل المعاودة نائبا، وعضوية كل من سمير البحارنة وخالد المسلم وعبدالرحمن جمشير ود.عبدالعزيز العجمان ونانسي خضوري

أما لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فتتشكل، من خالد المسقطي رئيساً ود.عبدالعزيز أبل نائباً للرئيس، وعضوية أحمد بهزاد وبسام البنمحمد وجواد الخياط ودرويش المناعي ورضا فرج وصادق آل رحمة.

تتكون لجنة الخدمات من د.جهاد الفاضل رئيساً ونوار المحمود نائباً للرئيس، وعضوية د.سعيد أحمد عبدالله وعبدالوهاب المنصور ود.فاطمة الكوهجي ود.منصور سرحان وهالة رمزي.

وتتشكل لجنة المرافق العامة والبيئة من د.محمد علي رئيساً وعلي عيسى نائباً للرئيس، وعضوية كل من جمعة الكعبي وحمد النعيمي وضياء الموسوي وفؤاد الحاجي وزهوة الكواري.

وتشكلت لجنة حقوق الإنسان من أحمد الحداد رئيساً ودرويش المناعي نائباً وعضوية جاسم المهزع وخميس الرميحي وجود بوحسين ومحمد الخزاعي ورضا فرج، كما تتشكل لجنة المراة والطفل من فاطمة الجوهجي رئيسا وهالة رمزي نائباً للرئيس وعضوية جهاد الفاضل وعبدالعزيز ابل ومحمد علي حسن، أما لجنة شؤون الشباب فتشكلت من بسام البنمحمد وسوسن تقويل ودلال الزايد وزهوة الكواري وسعيد أحمد وعلي عيسى ونوار المحمود.

وقالت رئيس لجنة الخدمات جهاد الفاضل: "إن نجاح لجنة الخدمات ونشاطها كخلية نحل في المجلس راجع إلى توافق اللجنة والعمل ضمن الفريق الواحد، هناك العديد من المشاريع التي تأتينا وأهمها مشروع الضمان الصحي ونأمل إنجازه قبل نهاية هذا الدور.. كذلك قانون الإعلام الذي نأمل أن يأتينا قبل نهاية هذا الدور".

أما رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني د.محمد علي الخزاعي، قال: "حالياً لا يوجد لدينا أي مشروع في اللجنة وسننتهي من المشاريع التي تردنا دون أي تعطيل".

رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة د.محمد علي حسن، قال "إن خطتنا الأساسية استكمال بقية القوانين التي بحاجة إلى استكمال، كما ننتظر قانون الإسكان لكي ننتهي منه".

عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية جواد عبدالله، قال: "إن تواجد الكفاءة والخبرة في العضو دلال الزايد أدى لتزكيتها كرئيسة للجنة التشريعية للدور الرابع على التوالي، واللجنة بحاجة لكفاءتها كونها اللجنة الأم بالمجلس".

أما رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية خالد المسقطي، قال: "لدينا بعض القوانين المهمة، مثل الحساب الختامي للدولة، وتعديل المادة 47 من قانون الميزانية وقانون احتياطي الأجيال القادمة، وسننجزها قبل أن يصل إلينا قانون القيمة المضافة".

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان أحمد الحداد: "سنطلع على البرامج المطروحة للنقاش ومشاريع القوانين والأخذ بما تحتويه هذه المشاريع من أمور تخص حقوق الإنسان واتخاذ المواقف التي تصب في مصلحة البحرين بما يعزز المشروع الإصلاحي لجلالة الملك".

رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل فاطمة الكوهجي: قالت "سنعيد العمل على الملفات السابقة ونكمل عمل اللجنة وسنسعى للعمل على المشاريع والمراسيم التي تردنا للجنة، لا بد من الإشادة بدور المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد، فنحن نعمل يداً بيد لصالح المرأة والطفل".