قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك" حمد المرزوق إن "بيتك" حقق صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من 2017، قدرها 137.9 مليون دينار كويتي مقارنة بـ123.1 مليون دينار كويتي خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو12 %.

كما بلغت إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 542.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 1.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 525.1 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 9.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 311.7 مليون دينار لنفس الفترة، بنسبة نمو 19.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما استمرت مصروفات التشغيل بالانخفاض حيث انخفضت بمبلغ 7.75 مليون دينار كويتي وبنسبة انخفاض 3.5% عن نفس الفترة من العام السابق. وبلغت ربحية السهم 24.26 فلس مقارنة بـ 21.69 فلس عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 11.8%.



كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 17.40 مليار دينار كويتي بزيادة 902 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 5.5% عن نهاية عام 2016.

ونمت محفظة التمويل لتصل إلى 9.27 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 1.1 مليار دينار كويتي ونسبتها 13.4% عن نهاية عام 2016، وارتفعت حسابات المودعين لتصل إلى 11.59 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 926 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 8.7% عن نهاية عام 2016، كما بلغت حقوق المساهمين 1.85 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 35.5 مليون دينار كويتي ، وبنسبة زيادة 2% عن نهاية عام 2016 .

وقال المرزوق، إن الأرباح تؤكد نجاح استراتيجية "بيتك" وخططه لتحقيق أهدافه الرئيسة، وتعظيم مصادر القوة، بما يضمن الاستدامة في النمو والربحية، ومواجهة التحديات، مع التركيز على تقديم العوائد المجزية للمساهمين والعملاء المستثمرين بمعدلات تنافسية وبشكل دائم ومتوازن.

وأضاف "أصبحت الإيرادات التشغيلية من الأعمال المصرفية تشكل جانباً رئيساً في الميزانية، بعد أن اتخذ "بيتك" مساره السليم بالتركيز على عمله الأساسي، بالإضافة إلى نجاح جهود الاستفادة من مميزات كل سوق من الأسواق التي تعمل بها وحدات المجموعة، وزيادة التنسيق والتعاون البيني، فيما تتوالى الانخفاضات في جانب المصروفات مع الحد من التكاليف واتباع سياسة الإنفاق الرشيد.

وأوضح المرزوق أن معظم مؤشرات "بيتك" اتسمت بالاستقرار بشكل عام، وجاءت متماشية مع الاستراتيجية الجديدة، ومنها إجمالي الإيرادات التشغيلية وإيرادات الاستثمار، وانخفاض المصروفات التشغيلية مقارنة مع الإيرادات، حيث يبدو واضحاً الانخفاض المتوالي في جميع بنود المصروفات رغم نمو الأعمال.

وقال المرزوق إن "بيتك" يتمتع بموقع متميز في سوق التجزئة بفضل دوره الريادي ومنظومة الخدمات والمنتجات ومستوى الخدمة وشبكة العلاقات في السوق المحلي، رغم المنافسة القوية وصعوبة البيئة التشغيلية.

وأوضح أن "بيتك- تركيا" يواصل بنجاح توسيع عمله في السوق التركي وطرح منتجات وخدمات مناسبة لعملائه من الأفراد والشركات، كما حققت وحدته التابعة في ألمانيا نجاحاً ملموساً سواء في زيادة عدد فروعها أو حجم معاملاتها، مما يمهد لبناء كيان اقتصادي مهم في أحد أكبر وأهم الأسواق الأوروبية.

وأشار إلى أن "بيتك- ماليزيا" ينفذ الاستراتيجية الموضوعة بنجاح مستمراً في فتح مجالات عمل في قطاعات تنمو بشكل كبير في السوق الماليزي، كما يضطلع "بيتك- البحرين" بدور مهم في العديد من المشاريع في مملكة البحرين والتي تتعلق بالتطوير العقاري وتمويل الشركات، بالإضافة إلى تنمية حصته السوقية في خدمات التجزئة وتمويل المستهلك.