ذكر مراسل "سكاي نيوز عربية" الثلاثاء، أن قوات البشمركة تخلي مواقعها في قضاء مخمور غرب أربيل، شمال العراق. وذكرت مصادر أمنية، أن القوات العراقية أضحت تسيطر على حقلي باي حسن وأفانا النفطيين في كركوك بعد انسحاب البشمركة.

من جهة أخرى أفاد مصدر أمني أن آلافاً من المدنيين عادوا إلى كركوك بعدما فروا من المدينة، الإثنين، إثر سيطرة القوات العراقية عليها.

وقال المصدر إن "أعداداً كبيرة من المواطنين الكرد الذين غادروا باتجاه إقليم كردستان، باشروا بالعودة إلى المحافظة، بعد فرض القوات الأمنية الاتحادية السيطرة عليها".



وأضاف أن "التوافد الكبير أدى إلى حدوث زخم في مداخل المحافظة"، مؤكداً في الوقت ذاته "وجود تعاون بين المواطنين والقوات الأمنية". وانتهت الإثنين، معركة استمرت ليلة واحدة حسبما خططت له بغداد، حيث أحكمت القوات العراقية قبضتها على كامل مدينة كركوك، شمالي البلاد، بعد عملية خاطفة.

وفرضت القوات العراقية المشتركة سيطرتها على أماكن استراتيجية في المدينة من أبرزها مركز المحافظة ومطار كركوك وقاعدة كي واحد العسكرية ومنشأة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد الكهرباء والحي الصناعي الاستراتيجي جنوبي المدينة.