طالب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الثلاثاء، بإعادة بناء التركيبة الديموغرافية للسكان في محافظة كركوك العراقية، وذلك بعد أن بسطت القوات العراقية سيطرتها على معظم أنحاء المدينة.

وقال في خطاب له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان: "التركمان كانوا قبل 50 عاما أغلبية مطلقة في كركوك، ولكن هذا الأمر تغير مع الأوضاع التي عاشتها المحافظة والضغوطات التي تعرضوا لها".

وشدد يلدريم على ضرورة إعادة بناء التركيبة الديموغرافية لسكان المحافظة عقب استقرار الأوضاع، لافتاً إلى أن المعلومات المتوفرة تفيد بتمكن السلطات العراقية من طرد قوات البشمركة ومسلحي تنظيم حزب العمال الكردستاني من المحافظة.



وشدد يلدريم على أن الاستفتاء، الذي قامت به إدارة إقليم شمال العراق "غير شرعي"، وتم إجراؤه بشكل خاطئ، رغم كل التحذيرات الدولية والتركية، مشيرا إلى أن الحكومة التركية تتابع عن كثب التطورات في مدينة كركوك.

وفي السياق، أفاد مصدر أمني في كركوك ببدء عودة أعداد كبيرة من المواطنين الكرد إلى المحافظة، بعد سيطرة القوات الأمنية الاتحادية عليها.

وقال المصدر إن "أعداداً كبيرة من المواطنين الكرد الذين غادروا كركوك باتجاه إقليم كردستان، باشروا بالعودة إلى المحافظة، بعد فرض القوات الأمنية الاتحادية السيطرة عليها".

وأضاف أن "التوافد الكبير أدى إلى حدوث زخم في مداخل المحافظة"، مؤكداً في الوقت ذاته "وجود تعاون بين المواطنين والقوات الأمنية".