نظم معهد البحرين للتنمية السياسية محاضرتين تعريفيتين بمسابقة "كتابة الخطاب السياسي3"، لطلبة وطالبات جامعة البحرين وجامعة العلوم التطبيقية، في إطار جهود المعهد لتشجيع الشباب على الاشتراك في المسابقة باعتبارها تمثل فرصة لتنمية مهاراتهم في مجال كتابة الخطاب السياسي، والمساهمة في تأهيل أجيال جديدة قادرة على إثراء واستدامة العمل السياسي الوطني في المملكة.

وقام المعهد، بتقديم المحاضرتين بشكل منفصل في جامعتي البحرين والعلوم التطبيقية حرصاً من المعهد على مخاطبة فئة طلبة الجامعات بشكل مباشر، وتحفيزهم على تنمية مهاراتهم الفكرية والمعلوماتية، لإتقان فن كتابة الخطاب السياسي وتنمية القدرات الشبابية، خاصة الفئة المستهدفة من المسابقة وهي الفئة العمرية من 18-33 عاماً.

وقدم المعهد شرحاً مفصلاً للطلبة، تناول شروط المسابقة، وكيفية الاشتراك فيها، وتعريف الخطاب السياسي وأهميته في ممارسة العمل السياسي، وضرورة تنمية المهارات في مجال الاتصال والتواصل مع الجمهور من خلال التعرف على كيفية إعداد الخطاب السياسي وامتلاك مهارات الخطابة الضرورية لكل من يريد الانخراط في العمل السياسي مستقبلاً.



وتهدف المسابقة التي ينظمها المعهد للعام الثالث على التوالي، إلى تنمية وصقل مهارات الشباب البحريني في مجال كتابة الخطاب السياسي، وتنشئة أجيال واعدة من الشباب تمتلك أدوات الخطاب السياسي ومؤهلة للعمل السياسي بشكل جيد يصب في صالح تعزيز المسيرة الديمقراطية في المملكة.

وتوفر المسابقة فرصة للمواهب الشابة في مجال كتابة الخطاب السياسي من خلال عقد برنامج تدريبي عن مهارات الخطاب السياسي لجميع المشاركين بعد الانتهاء من المسابقة. لا تقتصر فقط على مهارة كتابة الخطاب ولكنها تمتد أيضاً إلى مهارات الإلقاء والتعامل مع وسائل الإعلام.

يشار إلى أن فترة تقديم الأعمال المشاركة في المسابقة بدأت في 10 سبتمبر 2017 وتستمر حتى 30 نوفمبر 2017، على أن يتم إعلان نتائج الفائزين بالمسابقة في شهر ديسمبر 2017.

ويشترط للاشتراك في المسابقة، أن يكون المتقدم بحريني الجنسية يتراوح عمره بين 18 و33 عاماً، ويحق للمتسابق الاشتراك بعمل واحد في أي موضوع سياسي وطني يعنى بالمجتمع البحريني، وأن يكون الخطاب باللغة العربية ومكتمل العناصر على ألا تقل عدد كلماته عن 1000 كلمة.

وخصص المعهد 3 جوائز للفائزين بالمسابقة هي عبارة عن مبالغ نقدية بواقع 1500 دينار للفائز الأول و1000 دينار للفائز الثاني و500 دينار للفائز الثالث، ويتم اختيار الأعمال الفائزة بناء على تقييم من قبل لجنة تحكيم مختصة.