أعلنت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات، بدء الفترة الانتقالية من فصل الصيف إلى فصل الشتاء، أو ما يعرف محلياً بـ"الوسمي"، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وقالت الأرصاد الأربعاء، إن مملكة البحرين ​تتأثر خلال هذه الفترة من السنة في شهري أكتوبر و نوفمبر، بتقلبات جوية وحالة عدم استقرار مصحوبة بهبات قوية السرعة وذلك بسبب تكون الغيوم الركامية التي تسبب تحرك منخفضات جوية سريعة في طبقات الجو العليا القادمة من حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تؤثر على شبه الجزيرة العربية والخليج العربي.

وتُعرف هذه الفترة محلياً بالوسمي وتعتبر فترة انتقالية من فصل الصيف إلى فصل الشتاء والتي تستمر حتى دخول فصل الشتاء في 21 ديسمبر من كل عام.



وبالرجوع إلى سجلاتنا المناخية فإن موسم الأمطار يبدأ عادةً في مملكة البحرين في شهر نوفمبر حيث يبلغ المتوسط الشهري 3.8 مم ولكن تم تسجيل 101.6 مم في شهر نوفمبر 1997، كما تم تسجيل 62 مم في يوم واحد بتاريخ 19 نوفمبر 2000.

وفي هذه الفترة من السنة تكون الفرصة مواتية لتكوّن الضباب في بعض المناطق الوسطى والجنوبية من المملكة في شهري نوفمبر وديسمبر.

الجدير بالذكر أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر أكتوبر يبلغ 33 درجة مئوية ومتوسط درجات الحرارة الصغرى يبلغ 26 درجة مئوية. وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً في بداية شهر نوفمبر لتصل إلى 27 درجة مئوية للعظمى و21 درجة مئوية للصغرى وتستمر في الانخفاض لتصل إلى 22 درجة مئوية للعظمى والى أقل من 16 درجة مئوية للصغرى في شهر ديسمبر وخصوصاً مع هبوب الرياح الشمالية الغربية.

أما التوقعات للأيام الخمسة القادمة فمن المتوقع أن تستمر هبوب الرياح الشمالية الغربية وتصل إلى قوية السرعة أحياناً خلال الأيام الأربعة القادمة مع فرصة لتصاعد الأتربة في بعض المناطق، وعليه تنبه إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات مرتادي البحر أخذ الحيطة والحذر.