تعتزم جمعية المهندسين البحرينية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة تنظيم مؤتمر "المرأة البحرينية والهندسة: استدامة الإنجاز بأسس وطنية.. نحو تنافسية دولية"، في 5 نوفمبر المقبل بمركز عيسى الثقافي، برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وأكد رئيس الجمعية مسعود الهرمي، أنه من الأنشطة الرئيسة الهادفة لتسليط الضوء على موضوع المرأة البحرينية المهندسة، والذي يقام هذا العام للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي.

وقال "لغرض إنجاح المؤتمر تم دعوة عدد من الخبراء للمشاركة في هذا المؤتمر يمثلون مختلف المواقع القيادية للمرأة المهندسة في القطاعين العام والخاص من داخل مملكة البحرين، إضافة إلى دعوة عدد من الخبراء من خارج المملكة من المملكة العربية السعودية والأرجنتين والسويد، إضافة إلى خبراء من موئل الأمم المتحدة وذلك من خلال مكتبها العامل في دولة الكويت".



فيما أعربت رئيسة المؤتمر سيما اللنجاوي عن أملها في أن يسهم المؤتمر في إلقاء الضوء على أهم سيستعرض مجمل القضايا من خلال محاور المؤتمر وتشمل مشاركة المرأة في المجال الهندسي: إطلاله على الواقع، والتحديات التي تواجه المهندسة وسبل معالجتها، واحتياجات سوق العمل والتخصصات الهندسية الواعدة للمرأة البحرينية وتطوير قدرات المهندسة البحرينية، ودور الجمعيات المهنية والتشبيك مع المنظمات المهنية الدولية لتوسيع خيارات المرأة المهندسة والوصول للتنافسية الدولية، مشيرة إلى أنه ستكون هناك حلقة نقاشية حول تمكين المرأة المهندسة في ضوء الأجندة الحضرية الجديدة.

وتنظم الجمعية خلال المؤتمر ورشة عمل في 6 نوفمبر حول "مفاهيم وأدوات تمكين المرأة من خلال التخطيط" وسيشارك فيها د.أنا فالو خبيرة دولية وأستاذ جامعي متخصص في شؤون المرأة في التنمية الحضرية من الارجنتين بالتعاون مع خبراء من الأمم المتحدة، وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالمعرفة والمهارات والتعرف على أفضل التجارب والممارسات بما فيها المفاهيم المتعلقة بالتخطيط لضمان إدماج احتياجات المرأة.

وفيما يتعلق بالجهات المستهدفة للمؤتمر قالت اللنجاوي: "تشمل القائمة كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص والتجمعات المهنية الهندسية والمهندسات من جميع التخصصات".