زهراء حبيب

في أول حكم قضائي تشهده محاكم البحرين، استبدلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية عقوبة بحريني سبعيني مدان بالحبس شهرين للاستيلاء على 2200 دينار بعد أن أوهم المجني عليهما بأنه يعمل محامي بأحد المكاتب، إلى الإقامة الجبرية في مكان محدد مراعاة لكبر سنه وحالته الصحية.

ويعد الحكم أول تطبيق لقانون 18 لسنة 2017 بشأن العقوبات والتدابير البديلة الصادر مؤخراً بعد مصادقة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى على القانون.


وقالت المحكمة، إن المستأنف طالب باستبدال العقوبة المقضي بها بعقوبة الإقامة الجبرية أو إحدى العقوبات البديلة، كونه رجل بلغ من العمر سبعين سنة، وعليه ترى المحكمة استبدال العقوبة المقضي بها بإحدى العقوبات البديلة المنصوص عليها بالمادة (2) من القانون المذكور سلفاً، وهي العقوبة الإقامة الجبرية في مكان محدد، استناداً للفقرة (ب) من ذات المادة.

وكان قاضي تنفيذ العقاب قرر استبدال العقوبة للمدان بالعمل بستاني في وزارة الإشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمدة العقوبة وهي شهرين.

وأدين الرجل السبعيني عن تهمة الاستيلاء على 2200 دينار مملوكين لشخصين بعد أن أوهمها بأنه يعمل محامياً لدى أحد مكاتب المحاماة، فسدد له المبلغ المذكور، مقابل أن يقوم بدفع الرسوم والمرافعة.

وبهذه الطريقة استطاع المدان خداعهم بهذه الطريقة واستولى على المال لنفسه، وكشف المجني عليهما، أمره بعد اتصالهما بالمكتب للاستعلام عن الشخص، ففوجئا بالرد بأنه لا يوجد محامي بهذا الاسم، فقدما شكوى ضده.

فطلب محام المدان استبدال العقوبة من الإكراه البدني بالعمل اليدوي فوافق قاضي تنفيذ العقاب على الطلب، نظراً لكبر سن المتهم وضعف الجسد حيث إنه رجل على مشارف السبعين من عمره، وأن مواصله الجهد والعمل ينهكه ويشكل خطر محدق نظراً لإصابته بمرض "الربو"، وتعترية نوبات حادة من ضيق النفس.

وقال محاميه، إن موكله ألمت به أزمة صحية شديدة أقعدته بالفراش لفترة طويلة، حتى تعافى منها ولكنه لزم المنزل لما أصابه من ضعف ووهن جسده، فطلب مؤخراً تجديد الخطاب بعد انتهاء مدته، وذلك بطلب تعديل قرار قاضي تنفيذ العقاب باستبدال العقوبة بالعمل اليدوي، واحتياطاً الإقامة الجبرية في منزله طوال مدة العقوبة.

وأرفق المدان تقرير طبي يؤكد سوء حالته الصحية وبأنه يعاني من ألم القرص"أسفل الظهر" وضعف حاد في التنفس والكحة الدائمة، واحتقان اللوزتين وضغط الدم، وبأنه ينصح بعدم مزاولة أي عمل قبل 6 أشهر والانتظام بأخذ الدواء.

وقررت المحكمة في جلستها الأربعاء، قبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع إلغاء قرار قاضي تنفيذ العقاب المستأنف، والقضاء باستبدال العقوبة المقضي بها بعقوبة الإقامة الجبرية في مكان محدد.