القدس المحتلة - (أ ف ب): وافقت إسرائيل الأربعاء على بناء 1323 وحدة استيطانية اضافية في الضفة الغربية المحتلة، ما يرفع عددها إلى 2600 في يومين، بحسب ما اعلنت منظمة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان.

وقالت السلام الآن في بيان إن لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية وافقت على الترويج لخطط لبناء 1323 وحدة إضافية في مستوطنات الضفة الغربية، ما يرفع عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت عليها هذا الأسبوع إلى 2646 وحدة استيطانية.

وفي العادة، تعبر مشاريع البناء في المستوطنات عدة خطوات إجرائية قبل الحصول على الموافقة النهائية لبدء البناء فعليا.



واعتبرت السلام الان في بيانها ان الاعلانات الاستيطانية "تبعدنا يوميا عن امكانية تحقيق حل الدولتين".

وبحسب السلام الان فإن "الحكومة ترسل رسالة واضحة الى المستوطنين مفادها قوموا بالبناء بشكل غير قانوني وفي اي مكان، وسنتوصل الى حل لكم".

ويأتي ذلك في إطار خطة لعرض مخطط لبناء نحو 4000 وحدة استيطانية في خطوة لتعزيز النمو الاستيطاني هناك، بحسب ما أعلن مسؤول إسرائيلي.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية ام لا. ويعتبر الاستيطان العائق الأول أمام عملية السلام.

ويقوض البناء الاستيطاني وتوسع المستوطنات الأراضي التي من المفترض أن تشكل دولة فلسطينية أو يقطع أوصالها، ما يجعل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة أمراً صعباً.

وكان مسؤول اسرائيلي أعلن الأسبوع الماضي أنه ستتم الموافقة على "12 ألف وحدة سكنية في عام 2017 في مراحل مختلفة من عمليات التخطيط والبناء، أربعة أضعاف الرقم في عام 2016".