اختتمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ممثلة بإدارة المواصفات والمقاييس بقطاع التجارة المحلية أعمال ورشة "متطلبات منح شهادات الحلال وفقاً للمواصفة القياسية الخليجية GSO 2055-2" والتي استمرت 3 أيام.

وتركزت مواضيع الورشة على التعريف بالمواصفات والمعايير المعمول بها لسلامة ومطابقة المنتجات لشروط الغذاء الحلال واشتراطات جهات منح شهادات الحلال وجهات الاعتماد لجهات منح شهادات الحلال وطرق فحص الغذاء والمنتجات الحلال بما يشكل النموذج الأمثل لضمان تسلسل عملية الحصول على المنتجات الحلال.

وأشاد الخبراء والمحاضرون بالجهود التي تم بذلها لتنظيم الورشة، حيث بينت المهندسة شفاء الحلح مديرة التشريعات والشؤون العلمية لشركة نستلة للشرق الأوسط والتي قدمت ورقة عمل في الورشة، بأن تنوع الحضور من الجهات التشريعية والتنفيذية بمملكة البحرين وكذلك المصنعين وجهات منح شهادات الحلال من الدول العربية والأجنبية، كان له دور فعّال في إنجاح أعمال الورشة.


وقال باسم الطراونة الخبير في المواصفات الحلال بهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إن الورشة كانت فرصة لتعريف المشاركين بالإجراءات والمتطلبات الخاصة بالتشريعات المعمول بها في دول مجلس التعاون في مجال منتجات الحلال، وساهمت في التعرف على القضايا والصعوبات التي تواجه المصنعين والجهات المانحة لشهادات الحلال للتطبيق على التشريعات المعمول بها في دول الخليج بشكل عام وفي البحرين بشكل خاص.

فيما أكد الوكيل المساعد للتجارة المحلية بالوزارة حميد رحمة، أن الورشة تأتي استمراراً للشراكة الإستراتيجية القائمة مع هيئة التقييس الخليجية على تنفيذ البرامج التي تسهم في تسليط الضوء على المستجدات والأنظمة والتشريعات التي تخدم الدول الأعضاء.

وأوضح أن الوزارة، احتضنت هذا العام العديد من الفعاليات والبرامج العلمية والتوعوية التي ترمي إلى النهوض بواقع التقييس وتبني الكفاءات الفنية المختصة في هذا المجال.