زهراء حبيب:

منح بنك البحرين للتنمية قروض للصيادين البحرينيين بلغت 1725 قرضاً بواقع 13 مليون 371 ألفاً و357 ديناراً حتى أبريل 2016، دون احتساب أي أرباح، بحد أقصى يصل إلى 15 ألف دينار لكل رخصة صيد.

وأكد بنك البحرين لتنمية أنه يقدم برنامج التمويل الخاص بالصيادين البحرينيين لتغطية مختلف احتياجاتهم، بمنحهم قروضاً حسنة دون احتساب أي أرباح وبضمان وزارة المالية للقرض بنسبة 100%، مشيراً إلى أن الحد الأقصى للقرض هو 15 ألف دينار لكل رخصة صيد وبفترة سداد تصل إلى سبع سنوات كحد أقصى.

وبلغ عدد القروض المقدمة حتى نهاية أبريل 2016م، 1725 قرضاً، بمبلغ إجمالي 13.371,357 مليون دينار بحريني.

جاء ذلك خلال رده على اقتراح برغبة للجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب بتقديم قروض حسنة للصيادين، إذ أكد بأن الاقتراح متحقق على أرض الواقع، وبناء على ذلك قررت اللجنة رفضه.

إلى ذلك، أشار صندوق العمل"تمكين" إلى أنه منذ إنشائه حرص على إتاحة محفظة تسهيلات تمويلية للقطاع الخاص تزيد قيمتها على 400 مليون دينار بحريني عبر الشراكة مع البنوك، وأنه غير معني بالدرجة الأولى بشروط الإقراض، وهو يصب جهوده في سبيل تحسين شروط الاقتراض من خلال توفير الفرص للحصول على تسهيلات تمويلية بشروط ميسَّرة تسمح للقطاع الخاص بالاستفادة من هذه المحفظة.

يذكر أن الاقتراح مقدم من كل من النواب محمد يوسف المعرفي، نبيل عبدالله البلوشي، ذياب محمد النعيمي، محسن علي البكري، أسامة عبدالحميد الخاجة.