شهدت الفترة الصباحية السبت انطلاق أولى مباريات الدور التأهيلي ضمن منافسات بطولة البحرين الدولية (ITF) للتنس لفئة الناشئين، التي ينظمها نادي البحرين للتنس في نسختها التاسعة تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وبمساندة من وزارة شؤون الشباب والرياضة والداعم الذهبي للبطولة "شركة إبراهيم خليل كانو" على ملاعب النادي في منطقة الجفير خلال الفترة من 23-28 أكتوبر الجاري.

وأسفرت المباريات التي انطلقت في التاسعة والنصف عن فوز اللاعب الأمريكي تي سونزر على منافسه التركي أورهان جور بنتيجة 6-4 و6-4 وفوز اللاعب البريطاني جوي لاثر على اللاعب الكويتي محمد القطان بنتيجة 6- صفر و6- صفر، بينما احتاج اللاعب الهندي باناف سادهافاني إلى لعب ثلاث مجموعات ليتمكن من الفوز على منافسه الأسباني لورامزو روميرو بنتيجة 6-2 و4-6 و6-1 بعد مباراة مثيرة وشيقة للغاية وبعد أن قدم اللاعبان أداء قوياً في مباراة راقية ومتميزة فنياً استمرت لأكثر من ساعتين ونصف.

وتواصل اللجنة المنظمة للبطولة دورها الفاعل ونشاطها المتميز بإقامة المزيد من المباريات في الفترة الصباحية وما تبقى من مباريات الدور التأهيلي، حيث تشهد الساعة الرابعة من الفترة المسائية الأحد انطلاق أربع مباريات غاية في الأهمية وحاسمة جداً على مستوى تحديد هوية اللاعبين الأربعة المتأهلين والمنتقلين إلى الدور الرئيس في هذا الحدث الرياضي الذي يزور مملكة البحرين للسنة التاسعة ويشهد في النسخة الحالية إقبالاً واسعاً على المشاركة، التي سجلت قدوم لاعبين مشهورين وحضور 100 لاعب ولاعبة يمثلون 38 دولة خليجية وعربية وأجنبية وهم من ألمع نجوم المستقبل للعبة التنس ومن المصنفين عالميا وممن ينتظر لهم مستقبل زاهر في هذا الميدان الرياض واحتمال مشاهدتهم في أرقى وأعلى البطولات الدولية في السنوات القريبة القادمة، وعلى صعيد آخر يودع الخاسرون في الأدوار التأهيلية البطولة مبكراً.



وسجلت اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة خالد ناس مدير البطولة وبحضور الحكم العام للبطولة الدولي البحريني أحمد الحواج والمدير الإداري خالد غلوم والمدير التنفيذي حمدي عبدالجواد في الساعة السادسة من مساء الجمعة، اللاعبين المشاركين في الدور التأهيلي.

وبعد الانتهاء من تسجيل اللاعبين أجرت اللجنة القرعة التي على ضوئها تم اعتماد مباريات الدور التمهيدي وإقامتها في وقتها المحدد، وفي المقابل ستقوم اللجنة المنظمة للبطولة اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر الأحد بتسجيل واعتماد اللاعبين المتأهلين والمشاركين في الدور الرئيس.

وسيتم سحب قرعة وتحديد مواعيد المباريات بحضور عدد من اللاعبين المتأهلين والمشاركين في الدور الرئيس، ليعلن بعدها جداول المباريات ومواعيد انطلاق مباريات هذا الدور بدءا من الساعة التاسعة من صباح الاثنين.

ويشارك في الدور الرئيس لفردي الشباب 5 لاعبين بحرينيين هم النجم إلياس عبدالرضا المصنف 1690 دوليا والنجم حمد عبدالعال المصنف 2480 دولياً، ومن غير اللاعبين المصنفين دوليا حصل على فرصة المشاركة في الدور الرئيس من البطولة كل من اللاعب يوسف أشرف واللاعب حسن القطان.

وتشارك لاعبة التنس البحرينية ناظلي درويش في منافسات الدور الرئيس ضمن مسابقة فردي الآنسات للعام الثاني على التوالي، ويتطلع المسؤولون والجهازان الإداري والفني للفريق البحريني أن يوفق أبناء البحرين في تقديم مستويات فنية عالية وتحقيق نتائج متقدمة ومشرفة لمملكة لبحرين، كما يأمل الجميع في أن تكون القرعة رحيمة باللاعبين البحرينيين وألا تضعهم في مواجهات مباشرة مع المصنفين الأربعة الأوائل على الأقل في الدور الأول.

ويدخل المنتخب السعودي بأمل كبير في مواصلة تألق لاعبين وفي تحقيق مراكز متقدمة، فيما أعرب مدرب المنتخب السعودي تركي العويران عن سعادته البالغة بالتواجد مع منتخب بلاده في بطولة البحرين الدولية التاسعة للتنس للناشئين، مشيراً إلى أنها واحدة من البطولات المهمة والمفضلة لديه.

وأكد جاهزية فريقه ولاعبيه لخوض منافسات البطولة وتقديم المستوى الذي يعكس مكانة هذا الفريق وما يتمتع به اللاعبون من قدرات عالية في ملاعب الكرة الصفراء.

وقال العويران خلال حديثه بأن لاعبي المنتخب السعودي في أفضل حالاتهم الفنية والبدنية وجاهزون تماماً لبدء منافسات هذه البطولة، مبيناً أن اللاعبين أظهروا إمكانيات فنية جيدة خلال مشاركاتهم الماضية في البطولات التي أقيمت في دول خليجية أخرى وآخرها في الكويت.

وأشار العويران إلى فوز لاعب المنتخب السعودي سعود الحقباني بلقب بطولة الكويت الدولية للناشئين التي أقيمت في الأسبوع قبل الماضي، مؤكداً على أن هذا الفوز من شأنه أن يعطي جميع اللاعبين دفعة معنوية كبيرة لخوض منافسات بطولة البحرين الدولية في نسختها التاسعة بكل حماسة وآمال في الفوز وتقديم الأداء المشرف والفوز في المباريات والمنافسة على لقب البطولة.

وأكد العويران قوة المنافسة في هذه البطولة نظراً لوجود نخبة من اللاعبين المميزين على مستوى فئة الناشئين من الخليج ومن مختلف الدول المشاركة في البطولة، مختتماً حديثه بالتنوية بأن البطولة ستكون محطة تنافسية جيدة ومرتفعة فنيا ومستنداً بذلك على معرفته ودرايته بمستويات اللاعبين المشاركين، الذين سبق لهم وأن شاركوا في الجولات الخليجية قبل قدومهم إلى البحرين.

وأشاد العويران بمستوى التنظيم الذي وصفه بالراقي جداً وبحسن الضيافة، مؤكداً على أن هذا الأمر ليس بغريب على أهل مملكة البحرين، التي عودت الجميع على رقيها في تنظيم مختلف البطولات، وحسن الضيافة، متمنياً لنادي البحرين للتنس المزيد من التقدم والازدهار.

وأكدت المديرة الإدارية بأكاديمية فيرير تيموتك للتنس المدربة الصربية آنا تيموتك على أن البطولة ستشهد منافسات قوية بدءاً من الدور الرئيس لهذا الحدث الرياضي الدولي، مشيرة إلى وجود مجموعة من اللاعبين المميزين الذين يمتلكون إمكانيات فنية عالية.

وقالت تيموتيك "إن الأدوار التمهيدية حتى الآن كانت عادية ولم تظهر المستوى الحقيقي للبطولة بعد، إذ إن وجود مجموعة من اللاعبين المصنفين العالميين الذين سيبدؤون البطولة من الدور الرئيس سيضيفون الكثير من القوة والإثارة للبطولة.

وأشارت تيموتك إلى أنها تشارك للمرة الأولى في بطولة البحرين، مشيدة بملاعب البطولة وبنادي البحرين للتنس ممثلاً في المسؤولين وفي اللجنة المنظمة وما يقدمون للمشاركين من دعم ومتابعة وتسهيلات عالية جداً، مؤكدة على أن النادي مثالي ومكان رائع جداً لممارسة اللعبة، كما قالت بأن الطقس كان جيداً ومناسباً للعب أيضاً.

ويشارك في إدارة البطولة 20 حكماً من البحرين وخارجها، ويوجد 6 حكام رئيسيين بالإضافة إلى 14 حكماً لمراقبة الخطوط، وبحسب لوائح الاتحاد الدولي للعبة فإن مباريات الدور التمهيدي ومباريات الدور الأول والثاني من الدور الرئيس لا يوجد حكام لتلك المباريات، حيث يمنح الاتحاد الدولي الفرصة للاعبين الناشئين لإدارة مبارياتهم بأنفسهم للتعرف أكثر على قوانين اللعبة والجوانب التحكيمية، بالإضافة إلى تعلم اللاعبين الناشئين اللعب النظيف، ويأتي دور الحكام بدءاً من الدور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية.

وحرص نادي البحرين للتنس في بطولة هذا العام على وضع شاشة إلكترونية كبيرة في منطقة الاستراحة لعرض مباريات البطولة بشكل مباشر عبر الشاشة وليتمكن اللاعبون والمدربون والجمهور من متابعة المباريات في حال تواجدهم في الاستراحة، كما يتم عرض بعض المعلومات الخاصة بالبطولة كجدول المباريات والنتائج والقرارات والتعليمات الصادرة من اللجنة العليا المنظمة للبطولة، ما يمكن الجميع من مشاهدتها عبر الشاشة.

ويسعى نادي البحرين للتنس في كل بطولة إلى تسخير كافة إمكانياته الفنية من أجل إنجاح البطولة وإظهارها بشكل متمي.

وخصصت اللجنة المنظمة مركزاً خاصاً لصيانة المضارب والتجهيزات الخاصة باللاعبين بالإضافة إلى توفير الكرات البديلة، وقد وضع نادي البحرين للتنس هذا المركز ضمن الخدمات التي يقدمها للمشاركين في البطولة لضمان مشاركة ناجحة لجميع اللاعبين، وتأكيداً لقدرات النادي التنظيمية.