دافع رئيس نادي برشلونة، جوسيب ماريا بارتوميو، السبت، عن استقلالية كتالونيا، وذلك بعد التطورات التي شهدتها القضية بإعلان الحكومة الإسبانية عزمها إقالة حكومة الإقليم والدعوة إلى انتخابات محلية. وقال رئيس النادي الكتالوني في بيان "لطالما وقف فريق برشلونة في صف الشعب الكتالونيا.. لذلك اليوم وطبقاً المادة 11، فإننا نكرر تأييدنا المطلق للمؤسسات الديمقراطية التي اختارها الشعب الكتالوني".

ودعا شعب كتالونيا إلى التصرف بهدوء إزاء هذه الأوضاع، حيث قال "يجب أن نتصرف بهدوء". وتابع "ردود فعلنا يجب أن تكون سلمية سواء داخل أو خارج الملعب".

وكان رئيس الوزراء الإسباني المحافظ ماريانو راخوي، طلب، السبت، من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كتالونيا للدعوة إلى انتخابات جديدة لمنع انفصال المنطقة.



وبعد اجتماع استثنائي للحكومة الإسبانية، قال راخوي إن حكومة كتالونيا لم تترك لمدريد خياراً آخر بعدما أصدرت قوانين مخالفة للدستور ونظمت استفتاء استقلال حظره القضاء.

واستناداً إلى المادة 155 في الدستور التي لم تستخدم من قبل، طلب رئيس الحكومة المحافظ من مجلس الشيوخ منحه صلاحية حل برلمان كتالونيا "للدعوة إلى انتخابات خلال مدة أقصاها ستة أشهر".

كما طلب أن تتم إقالة الحكومة الكتالونية التي يرأسها كارليس بوتشيمون بأكملها، على أن تمارس "مهامها من حيث المبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي".