تشهد بطولة سمو الشيخ عيسى بن علي المدرسية الأولى لكرة السلة مرحلة حاسمة للغاية في ختام الجولة الخامسة والأخيرة من الدور التمهيدي الإثنين، حيث تتنافس ثلاث فرق على فرصة التأهل لبلوغ الدور قبل النهائي من البطولة، وهي فرق مدارس عراد الإعدادية، أوال الإعدادية والرفاع الإعدادية، فيما يخوض فريق مدرسة النسيم الدولية مباراته الأخيرة بعد فقد التأهل للمرحلة المقبل.

وتشهد صالة مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين إقامة هذه الجولة الإثنين، حيث يلتقي فريق مدرسة أوال مع فريق مدرسة النسيم في تمام الساعة 3:30، فيما يواجه فريق مدرسة عراد نظيره فريق الرفاع بالساعة 5:00 مساء في مواجهة يتوقع أن تكون ذات مستوى فني راقٍ وحماسي.

وتتجه الأنظار تحديداً اتجاه اللقاء الثاني الذي يجمع عراد والرفاع، حيث يدخل الأول اللقاء برصيد ست نقاط من ثلاث انتصارات متتالية، ويتطلع الفريق لتسجيل انتصاره الرابع وضمان التأهل مباشرة للدور قبل النهائي دون الدخول في دوامة الحسابات، كون فوز الرفاع يعطيه النقاط ذاتها، مع احتمالية فوز أوال باللقاء الأول والحصول على ست نقاط أيضا، مما يجعل الفرق الثلاثة في دوامة الحسابات.



وتشير التوقعات إلى أن يدخل فريق مدرسة أوال مباراته بنفس أفضل، خصوصاً أن الفريق الخصم "النسيم" قدم مستويات متواضعة خلال الجولات الثلاث الماضية ولم يحقق أي فوز يذكر.

عبدالله: مبادرة عيسى بن علي تركت بصمة إيجابية

وأكد القائم بأعمال مدير إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات، رئيس قسم التربية الرياضية د.عصام عبدالله، أن مبادرة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة بإقامة البطولة المدرسية الأولى لكرة السلة للمدارس الإعدادية الحكومية والخاصة تركت بصمة إيجابية واضحة.

ولفت إلى أن البطولة تسير بالشكل المطلوب حالياً في ظل التوجيهات المستمرة من قبل رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، ومن قبل وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، مشيراً إلى أن الأجواء مثالية في البطولة من خلال تعاون الجميع سواءً اللجان المختلفة والفرق المشاركة.

وأضاف عبدالله "منذ أن تم طرح فكرة إقامة البطولة من سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، تلقينا توجيهات من وزير التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بها، وبالتالي تم تشكيل اللجان العاملة وتجنيد كافة الطاقات في قسم التربية الرياضية وخصوصاً مجموعة المسابقات لإقامتها وتم عمل العديد من الاجتماعات التنسيقية بهذا الخصوص، وكان هنالك تعاون كبير من الجميع من أجل إخراج البطولة بالشكل المطلوب، والإعداد الجيد ساهم في النجاح منذ البداية، وأقدم الشكر الجزيل للجميع على الجهود المبذولة ونأمل أن يستمر هذا العطاء حتى النهاية".

وقال إن "أهداف البطولة، ستسهم بالتأكيد في تطور الرياضة المدرسية من خلال الاهتمام بالمواهب الصاعدة والمساهمة في تكوين المنتخبات المدرسية مستقبلاً"، مشيراً إلى أن حماس اللاعبين المشاركين في البطولة يؤكد على ضرورة الاهتمام بإقامة المزيد من هذه البطولات مستقبلاً وتوسيعها لتشمل الألعاب الرياضية الأخرى.

الفردان: أنجح البطولات

أكد عباس الفردان معلم التربية الرياضية بمدرسة البلاد القديم الإعدادية للبنين، أن بطولة سمو الشيخ عيسى بن علي المدرسية الأولى لكرة السلة تُعد من أنجح البطولات المدرسية كونها تحمل في طياتها العديد من الأهداف التي بدأت تتحقق على أرض الواقع، ومن أهمها اكتشاف المواهب في كرة السلة، خصوصاً أن سموه يرغب في صقل هذه المواهب وضمها لصفوف الأندية المحلية أملاً في استفادة المنتخبات الوطنية منها مستقبلاً.

وأَضاف الفردان والذي يشغل مهمة مساعد مدرب فريق مدرسة البلاد في هذه البطولة: "أقدم الشكر الجزيل لسمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لإقامة هذه البطولة، وهي امتداد لحرص سموه على الاهتمام بالرياضة المدرسية مثلما حصل في إقامة البطولات السابقة لكرة القدم للمدارس قبل سنوات، وكذلك الشكر موصول لوزارة التربية والتعليم على تنظيم البطولة".

وتابع الفردان "نحن في مدرسة البلاد ومنذ أن تم ترشيحنا للمشاركة أخذنا على عاتقنا مهمة الظهور فيها بأفضل صورة من جميع النواحي، ولذلك بدأنا في انتقاء واختيار اللاعبين منذ وقت مبكر وكان هنالك حرص على اختيار العديد من المواهب من المدرسة لإشراكها في البطولة وهو ما حصل، ونأمل أن تحصل هذه المواهب على الفرصة في إثبات قدراتها لدى الأندية المحلية، خصوصاً أن نظام البطولة ينص على إشراك عدد من اللاعبين غير المسجلين في الأندية".

جهود كبيرة لـ"الجردابي"

تشهد البطولة، تواجد أخصائي العلاج الطبيعي الأستاذ جعفر الجردابي بشكل يومي أثناء مباريات البطولة وذلك لتقديم الإسعافات الأولية ومتابعة إصابات اللاعبين بشكل سريع ومباشر من أجل عدم تفاقم الإصابة وذلك حرصاً على سلامة جميع اللاعبين المشاركين في البطولة.

وتحرص إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم دائماً، على توفير عنصر الأمن والسلامة للطلاب في جميع البطولات التي تنظمها ولذلك نرى تواجد أخصائي العلاج الطبيعي موجود في الملاعب من أجل سلامة اللاعبين.

يذكر أن الجردابي يعمل في هذا المجال منذ زمن طويل، ويمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع إصابات الملاعب وقد اكتسبها من خلال تواجده كأخصائي علاج طبيعي مع المنتخبات الوطنية والأندية المحلية.

وشكل تواجد الجردابي في الصالة الرياضية بمدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين التي تحتضن منافسات البطولة مصدر اطمئنان بالنسبة للاعبين المشاركين والمشرفين على الفرق.

ويقدم الجردابي الدعم للاعبين قبل انطلاق المباراة وأثناء اللعب وحتى بعد انتهاء اللقاء، حيث يعمل على حماية اللاعبين من تفاقم الإصابة عبر مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها من ناحية العلاج الطبيعي، ويتواجد الجردابي لمدة أربع ساعات تقريباً يومياً على مدار أيام البطولة ويعد من الجنود المجهولين الذين يساهمون في نجاح هذا التجمع المدرسي المميز.

يذكر أن البطولة لم تشهد أي إصابات خطرة استدعت التدخل الجراحي أو نقل المصاب إلى المستشفى إنما هناك بعض الإصابات الخفيفة التي تم علاجها في وقتها مثل الرضوض والشد العضلي.

يشار إلى أن الجردابي يعمل معلماً للتربية الرياضية ويتواجد دائماً في البطولات المدرسية من أجل تقديم الدعم والمساندة للطلاب المصابين إلى جانب الإسعافات الأولية وبالتالي يمتلك خبرة كبيرة في التعامل على اللاعبين الهواة المشاركين في دوري المدارس علاوة على لاعبي الأندية المعتادين على مثل هذه العلاجات.