تحت رعاية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني افتتحت أمس أولى فاعليات الدورة التدريبية القطرية في مجال تحليل المخاطر والاستقصاء الوبائي للأمراض والتحليل الإحصائي الحيوي باستخدام برنامج Spss بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وبمشاركة 22 كادراً بيطرياً من مختلف الجهات الحكومية وتستمر أعمال الدورة لغاية 26 أكتوبر الجاري.

يتضمن البرنامج التدريبي محاضرات نظرية حول ديناميكية الأمراض الوبائية ومسبباتها، التعرف على البرنامج الإحصائي وآليات العمل من خلاله كذلك أنواع الدراسات الإحصائية وتقدير المخاطر، بالإضافة إلى استعراض نظام اختبار الفرضيات وتحليل التباين.

وتهدف الدورة إلى بناء ورفع كفاءة العاملين في القطاع البيطري باستخدام التقنيات الحديثة وتعريف المتدربين بمفهوم إدارة المخاطر وتحليلها من خلال تحليل حزم البيانات واستخراج النتائج والمؤشرات الإحصائية مع ضمان الدقة والسرعة في التحليل.


ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم يوسف القائم بأعمال الوكيل المساعد للزراعة والثروة البحرية إن الوزارة تسعى إلى تعزيز الجهود للسيطرة على الأمراض الوبائية الحيوانية من خلال استخدام برامج متكاملة لتحليل المخاطر الوبائية للوصول لأفضل الوسائل والتدابير اللازمة للمكافحة الفعالة للأمراض الحيوانية.

وأضاف أن الدورة ستسهم في تطوير قاعدة بيانات إدارة الرقابة والصحة الحيوانية لبناء خرائط وبائية تدعم اتخاذ القرارات والتخطيط لمواجهة المخاطر المحتملة والحد من انتشار الأوبئة، مشيراً إلى أن إدارة الرقابة والصحة الحيوانية تبذل قصارى جهدها من أجل النهوض بالثروة الحيوانية وتنميتها لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة من الخارج.