أعلنت بتلكو، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، والمزود الرائد للخدمات الرقمية في البحرين، عن اختيارها شركة "CIENA" في مجال منصات الحزم البصرية المتقاربة لتأسيس شبكة بتلكو الخليج الجديدة "BGN".

وسيتم بناء شبكة BGN على شبكة النقل الضوئي "OTN" المتطورة بهدف تلبية متطلبات زبائن بتلكو في الحصول على اتصال موثوق بشبكة الإنترنت وبأسعار معقولة، فضلاً عن تلبية احتياجات مزودي الخدمات الدولية في مجال بيع الجملة، لتدعم ما يصل إلى 8.8 تيرا بت في الثانية وأكثر.

وسيعمل "BGN"، على ربط جميع دول مجلس التعاون في منطقة الخليج العربي. يذكر أن المستخدمين من الأفراد والشركات في أنحاء دول الخليج يستهلكون المحتوى الذي يتم بثه مباشرة عبر الإنترنت "ما يعرف اختصاراً بمحتوى OTT" بشكل أكبر، مثل مقاطع الفيديو عالي الوضوح والخدمات المقدمة من المزودين المحليين والعالميين، مما يزيد الطلب على خدمات الإنترنت الإضافية عالية السرعة.


وتقوم بتلكو بإدارة كابل الألياف الضوئية الأرضية، الذي يمتد على مسافة 1,400 كم،مما يمنح الشركة القدرة الكاملة على التحكم والإدارة. كما يمكن ربط الكابل بينيا مع كابلات إقليمية وعالمية أخرى لتوفير حلول اتصال متكاملة إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا والعالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين محمد بوبشيت، إن الشركة ارتأت أن تستثمر في شبكة بتلكو الخليج كشبكة كابلات أرضية من الألياف البصرية مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة بتلكو، وبالتالي تزويد البلاد ببوابة دولية حديثة من شأنها أن تمكن البحرين من تلبية الطلب المتزايد على البيانات والخدمات والتطبيقات.

فيما قال الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال العالمية لشركة بتلكو البحرين عادل الديلمي "تعد شبكة BGN بديلاً موثوقاً للكابلات البحرية الأكثر عرضة للتأثر، والتي تتسم جميعها بقدرات مرنة وفترات انتظار هي الأقصر بين دول الخليج. إن الشراكة مع شركة CIENA ستمنحنا كل ذلك".

نائب الرئيس والمدير العام لأوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا،لشركة CIENA، كيري جيلدر، أعرب عن سعادته لهذا التعاون مع بتلكو للعمل في شبكة بتلكو الخليج، التي ستعزز من خدمات الاتصال، وتقدم خدمات شبكية عالمية المستوى للعملاء، وترسخ مكانة البحرين كرائد إقليمي للابتكار في مجال خدمات الاتصال.