قال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شوقي منديل، إن الوزارة انتهت من صيانة 3290 فتحة لتصريف مياه الأمطار منذ بداية العام الحالي ولاتزال أعمال التنظيفات مستمرة لجميع مناطق المملكة، حسب البرنامج السنوي لأعمال التنظيف والصيانة الدورية لشبكة مياه الأمطار عن طريق المقاولات الزمنية، ضمن استعدادات الوزارة لموسم الأمطار الذي سيبدأ حسب التنبؤات الجوية نهاية نوفمبر المقبل.

وأشار منديل إلى أن الوزارة قامت بتنظيف خطوط الصرف الصحي ومياه الأمطار بواسطة صهاريج الضغط العالي، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة الوقائية لعدد 63 محطة ضخ مياه الأمطار، فضلاً عن الانتهاء من تفريغ معظم خزانات تجميع مياه الأمطار عن طريق مناقصة توفير الصهاريج للحالات الطارئة.

وأضاف أنه من منطلق حرص الوزارة على تفادي أية مخاطر تترتب مع بدء فصل الشتاء وتوقع هطول الأمطار، وسعياً لعدم التسبب في إزعاج الموظفين والمقيمين يتم تنظيم أوقات العمل على الشوارع الرئيسة في الفترات المسائية بغرض عدم إرباك حركة المرور عليها.



ودعا مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي المواطنين والمقيمين إلى المحافظة على نظافة شبكات الصرف الصحي والأمطار والابتعاد عن السلوكيات التي تتسبب في انسدادات الشبكة وتعطيل أدائها كسكب الزيوت ورمي أعقاب السجائر والمخلفات الأخرى.

وتحذر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من استخدام شبكة الصرف الصحي لتصريف مياه الأمطار، وأهابت بالمواطنين والمقيمين عدم فتح أغطية شبكة الصرف الصحي، منوهاً إلى أن فتح أغطية الصرف الصحي عند هطول الأمطار له عواقب سلبية على أداء الشبكة وحدوث ارتدادات مائية داخل المنازل.

وتكون شبكات تصريف مياه الأمطار في معزل عن شبكات الصرف الصحي، حيث إن حدوث ضغط مفاجئ وكبير على شبكات الصرف الصحي سيتسبب في حدوث ارتدادات وفيضانات بداخل المباني والمحلات التجارية عكساً، باعتبار أن الشبكة غير مخصصة لهذا المستوى من الضغط والتدفق.

وأهابت وزارة الأشغال المواطنين والمقيمين بضرورة الاتصال المباشر بطوارئ شؤون الصرف الصحي للتبليغ عن أي خلل وذلك على الخط المجاني رقم 80001810 الذي يعمل على مدار الساعة أو التواصل عبر خدمة شكاوى الصرف الصحي الإلكترونية على موقع الوزارة الإلكتروني www.works.gov.bhأو عبر بوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh.